تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها

      ●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية مقدمه تعريفيه التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين. وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية: 1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ إدارة الأعمال

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تعرف يا أخي  أختي ماهو إختبار ACT الذي تطلبه أغلب الجامعات الغربية من الطلاب والطالبات المقدمين فيها في مرحلة البكالوريوس
إن إختبار إختبار ACT هو اختبار قبول دولي تطلبه كثير من الجامعات في الولايات المُتحدة الامريكية، وكثير من الجامعات في البلدان الاخرى ومنها جامعات في بعض الدول العربية وتركيا كمعيار للمفاضلة على مقاعد كلياتها لمرحلة البكالوريوس، وهو اختبار قائم على المناهج الدراسية. صُمم هذا الاختبار لقياس المعلومات والمهارات التي اكتسبها الطلاب عادة من المقررات التي قاموا بدراستها حتى نهاية اخر فصل دراسي من مرحلة الثانوية العامة. هناك العديد من أوجه التشابه بين اختبار السات واختبار ACT. وهذا الاختبار أكثر وضوحاً من اختبار SAT ويمكن للطالب ان يتقدم له عدة مرات في توقيتات مختلفة من العام الدراسي. وغالبا ما يكون إلى جانب هذا الامتحان العديد من شروط ومحددات القبول الأخرى كالمقالة المكتوبة، معدل الثانوية العامة، والتوصيات المدرسية، وأما الهدف الرئيسي من هذا الامتحان فهو تحييد دور معدل الثانوية العامة كمعيار وحيد لاختيار وقبول الطلبة في الجامعات. يتكون الامتحان من (215) سؤالاً عبر ما يقارب ثلاث ساعات ونصف ويتم تقسيم هذا الامتحان إلى أربعة أقسام رئيسية يكون الجزء الأول منها (امتحان الإنجليزية) وأما الجزء الثاني (القراءة)وهو موجهاً نحو مهارات القراءة التأملية، الجزء الثالث (الرياضيات) ويقيس المهارات الرياضية والجبرية لدى الطالب، وأما الجزء الأخير العلوم (كمياء-فيزياء –احياء) فمعد لقياس المعرفة العامة للنواحي العلمية من خلال سبعة نصوص علمية.

-اقسام الاختبار:
قسم اللغة الإنجليزية:
- عدد الأسئلة 75 سؤال   -الوقت المتاح: 45 دقيقة    -الدرجة: 1-36
-محتوى قسم اللغة الإنجليزية: يقيس هذا القسم مدى قدرة الطالب على استساغة اللغة الإنجليزية من خلال قراءة خمس نصوص لغوية وتصحيح الخلل في بعض الجمل قواعدياً ولغوياً من خلال الاجابة على أسئلة من نوع الخيارات المتعددة.

قسم القراءة:
-عدد الأسئلة: 40سؤال –الوقت المتاح: 35 دقيقة      -الدرجة: 36-1
-محتوى قسم القراءة: قراءة نصوص أدبية ومن ثم الإجابة عن الأسئلة من نوع الأسئلة الخيارات المتعددة المتعلقة بتلك النصوص للتأكد من فهم الطالب للغة الإنجليزية واستيعابها.

قسم الرياضيات:
عدد الأسئلة: 60 سؤال    -الوقت المتاح: 60 دقيقة        -الدرجة: 1-36
- محتوى قسم الرياضيات: مجموعة من الأسئلة من نوع   الخيارات المتعددة. الهادفة لقياس المهارات الرياضية لدى الطالب يركز هذا القسم على المواضيع التالية:
- ما قبل الجبر والجبر الأساسي ما قبل الجبر (23%) الجبر الأساسي (17%) –الجبر الوسيط والهندسة الإحداثية الجبر الوسيط (15%) –الهندسة الإحداثية (15%)   -الهندسة المستوية/ حساب المثلثات (7%)
-الهندسة المستوية (23%)
قسم العلوم (كيمياء –فيزياء –احياء):
-عدد الأسئلة: 40سؤال        -الوقت المتاح: 35 دقيقة          -الدرجة: 1-36
-محتوى قسم العلوم: قراءة بعض النصوص العلمية التي تحتوي على معطيات وحقائق ذات منطق علمي ومن ثم الإجابة على اسئلة خيارات متعددة متعلقة بالموضوع.

 – قسم الكتابة (كتابة مقال): هذا القسم اختياري وليس اجباري
عدد الأسئلة: سؤال واحد-الوقت المتاح: 30 دقيقة    -الدرجة: اختياري
-نوع الأسئلة: أسئلة مفتوحة كتابيه اكتب عن، اشرح، ناقش
- محتوى قسم الكتابة: يتضمن هذا القسم التعليق على فكرة او مناقشة قضية معينة الخ.
ملاحظة: قد تطلب بعض الكليات والجامعات اختبار المقالة الكتابية، لذلك عليك أن تتأكد من ذلك قبل التقدم للاختبار.

-درجة امتحانACT:
تحسب درجة الطالب في امتحان ACT عن طريق حساب المتوسط الحسابي للأربعة الاقسام المكونة للاختبار (مجموع درجات الطالب في الاقسام الاربعة مقسومة على العدد 4) وايضاً توضح في شهادة الطالب درجته في كل قسم من اقسام الاختبار. وتضاف ايضاً سبع درجات جزئية تسمى (sub scores) تقسم بين الرياضيات والقراءة والعلوم. ترسل جميع الدرجات للطالب بفترة ما بين (4-7) أسابيع من انعقاد الامتحان.
أما آليات تعامل الجامعات والكليات مع هذا الامتحان فترجع لكل جامعة على حده، وفيما يخص عمليات القبول تعتبر الدرجة الكلية للطالب هي أهم الدرجات التي تأخذها الجامعات بعين الاعتبار وتكون الدرجة (20/ 36) هي درجة النجاح ويفضل أن يحصل الطالب على ما لا يقل عن (25/ 36) في هذا الامتحان ليكون منافساً في العديد من الجامعات وأما الدرجات الأخرى كـ (sub scores) فتستفيد منها الجامعات في معادلة بعض المواد أو إعطاء المنح الأكاديمية للطلبة.

-صلاحية شهادة ACT:
 نتيجة الاختبار لا تعد صالحة إذا مضى عليها أكثر من خمس سنوات (من بداية الفصل الدراسي الذي تم التقديم عليه).
رسوم الاختبار:
• اختبار ACT بدون اختبار الكتابة 79.50 $ (دولار أمريكي)
• اختبار ACT مع الكتابة 96.50 $ (دولار أمريكي)
-مواعيد اجراء الاختبار:
يقام هذا الاختبار بفترات محددة خلال ستة أشهر من كل عام، ويمكن للطلبة مراجعة مكاتب الأمديست في بلدانهم لمراجعة الترتيبات الخاصة بالاختبار والمادة العلمية المطلوبة للتحضير له. كما يمكنهم زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الذي يشرف على الاختبار في الرابط التالي(www.Act.org)

إنظر أيضا المواضيع التالية : 
إختبار الساتSAT 
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/sat.html

إختبار الماكت MCAT لطلاب الطب
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/mcat.html

اختبار LSAT
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/lsat.html

☆إختبارت الماجستير والدكتوراه 
 اختبار الجي أر إي GRE
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/gre.html

إختبار الجيمات GMAT
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/gmat.html

* إختبارات اللغة الانجليزية 
إختبار الـتوفل TOEFL
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/toefl.html

إختبار الايلتس IELTS
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/ielts.html


المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق