تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها

      ●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية مقدمه تعريفيه التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين. وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية: 1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ إدارة الأعمال

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تعرف ماهو اختبار الجيمات GMAT الذي يطلب أيضا من طلاب الماجستير والدكتوراه
كلمة GMAT هي اختصار لعبارة:
(Graduate Management Admissions Test) وتعني اختبار قبول الدراسات العليا في مجال الإدارة. وهو اختبار حاسوبي موحد في الرياضيات واللغة الإنجليزية وبعض العلوم الاخرى. بدء هذا الاختبار في عام 1954 من قبل مدراء تسع جامعات في الولايات المتحدة، حيث كان الهدف من تصميم اختبار من هذا النوع هو المفاضلة بين الطلاب المؤهلين للدخول للكليات الإدارية. هذا الاختبار مهم جداً وخصوصاً لمن يخطط لاستكمال دراسته في الخارج في مجال الادارة. ينظم الاختبار ويشرف عليه مجلس(GMAC). وهو مجلس اختبارات القبول للدراسات العليا في مجال الإدارة في الولايات المتحدة الامريكية، حيث ان هناك أكثر من 1500 جامعة ومعهد في 83 بلد، تعترف بهذا الاختبار وتستخدمه كمعيار للقبول في مجموعة واسعة من برامجها الدراسية العليا في مجال الإدارة، بما في ذلك برنامج ماجستير إدارة الأعمال ام بي اي، ماجستير المحاسبة، ماجستير البرامج المالية.

- الالية التي يجري بها الامتحان:
الالية والطريقة التي يجري بها الامتحان تسمى Computerized Adaptive Test
 أي اختبار متكيف محوسب. وفي هذا النوعية من الاختبارات يكون لدى الحاسوب قاعدة بيانات ضخمة من الأسئلة، ويبدأ برنامج الاختبار بسؤال سهل، وعندما يجيب عليه الطالب إجابة صحيحة، يزيد الكمبيوتر من صعوبة السؤال الذي يليه وتزيد الدرجة الممنوحة لذلك السؤال، وعندما يخطئ في الاجابة على ذلك السؤال يطرح البرنامج عليه سؤال أسهل وتقل الدرجة الممنوحة له. وهكذا حتى ينتهي   الامتحان عند الدرجة التي تستحقها الطالب.

-هيكل الامتحان:
يتكون الامتحان من اربعة اقسام هي الكمي، والفظي، وتقييم الكتابة التحليلية والاستدلال المتكامل. تظهر نتيجة الجزئيين الكمي واللفظي فوراً بعد أداء الطالب للامتحان الدرجة التي تمنح لكل من هذه الاقسام تتراوح بين 200 إلى 800 درجة. أما نتيجة تقييم الكتابة التحليلية والاستدلال المتكامل، فتظهر بعد ما يقارب الأسبوعين. وهي نتيجة منفصلة عن نتيجة الجيمات. الآن نذهب لمعرفة اقسام الامتحان:



1-القسم اللفظي (Verbal Section): وهو عبارة عن اختبارٍ شفهي (يسأل فيه المتقدم أسئلة معيّنة ويُجيبها شفوياً)
يتكون هذا القسم من 41 سؤال تظهر نتيجتها على مقياس من 0 إلى 60 درجه، وتنقسم هذه الأسئلة إلى ثلاث اجزاء كالتالي:
الجزء الأول أسئلة فهم القراءة: حيث يحتوي هذا الجزء عادتا على مجموعة من 3 إلى 5 أسئلة تتعلق بنص محدد يتكون بحد أقصى من 350 كلمة. هذا الجزء من امتحان قسم GMAT اللفظي يقيس قدرتك على قراءة وفهم المواد المكتوبة، إدراكك وتقييمك للحجج والبراهين، قدرتك على تصحيح المواد المكتوبة لتصبح فعالة ومعبره عن الأفكار وفقاً للمعايير القياسية للغة الإنجليزية مدى فهمك للكلمات والبيانات، ومدى فهمك للعلاقات المنطقية بين النقاط الهامة في القطع النصية المقروءة، قدرتك على تكوين استنتاجات من الحقائق والبيانات من خلال قراءتك للمقاطع المكتوبة مدى متابعتك لتطور المفاهيم الكمية عندما يتم تقديمها لك كمادة لفظية.
الجزء الثاني أسئلة الفكر الناقد: في هذا الجزء من الامتحان إعطائك نص او مقال قصير باللغة الإنجليزية يتحدث حول موضوع ما ويتبعه اسئلة تختبر مهاراتك التحليلية ومهاراتك ذات العلاقة بتكوين الحجج والبراهين.
 مثال على ذلك التالي:
إذا كان تكلفة إنتاج أجهزة الراديو في الدولة س، يقل بعشرة بالمئة عن تكلفة إنتاجها في الدولة ص. حتى بعد إضافة رسوم الشحن والجمارك، لذا فإنه من الأرخص لأي شركة أن تقوم باستيراد أجهزة الراديو من الدولة س، عوضاً عن إنتاجها وتصنيعها في الدولة ص.
لو كان المكتوب أعلاه صحيحاً، فهو يدعم أي من الفرضيات التالية:
1)  تكلفة العمالة في الدولة س تقل بعشرة بالمئة عن مثيلتها في الدولة ص.
2) استيراد اجهزة الراديو من الدولة س، سوف يقضي على 10% من الوظائف الصناعية في الدولة ص.
3) التعرفة الجمركية لاستيراد أجهزة الراديو من الدولة س، تقل بحوالي 10% من تكلفة انتاجها في الدولة ص.
4) رسوم نقل أجهزة الراديو من الدولة س إلى الدولة ص تزيد بمقدار 10% من تكلفة انتاجها في الدولة ص.
5) الفترة الزمنية اللازمة لإنتاج أجهزة الراديو في الدولة س يقل بعشرة بالمئة عن نظيرتها في الدولة ص. الخ وهكذا طريقة بقية الاسئلة.



*مواقع الكترونية تدربك على القسم اللفظي (Verbal Section)
موقع: http://www.majortests.com/gmat/verbal_skills.php
موقع: http://gmat.jumbotests.com/tests/gmat-verbal

2-القسم الكمي (Quantitative Section)
يتكون هذا القسم من 37 سؤال، مقيمة على مقايس من 0 إلى 60 تنقسم الأسئلة هنا الى جزئيين كالتالي:
الجزء الأول أسئلة حل المسائل:
تختبر هذه الأسئلة المتقدم في مبادئ أساسية في علوم الرياضيات كالجبر والهندسة، ولو كان أداء الطالب جيداً فقد يشاهد سؤال أو اثنين عن الاحتمالات. يطرح السؤال ومعه عدة خيارات، وعلى الطالب أن يختار الاجابة الصحيحة، وفي بعض الحالات يعطي الطالب ثلاث إجابات ضمن السؤال، ثم يسأل عن عدد الإجابات الصحيحة بينهم. مثال ذلك:
السؤال: لو أن ع ˂ ف، ق ˂ ض، س ˂ ف، ف ˂ ق، فأي من الأجوبة التالية صحيح؟
1) ع ˂ س
2) س ˂ ض
3)  ع ˂ ق
 الخيارات:
أ‌.         الجواب 1 فقط.         ب‌. الجواب 2 فقط.
ج‌.      الجواب 3 فقط.           د‌.  الجواب 1 و2.      هـ‌. الجواب 2 و3.
أن الجواب الصحيح هو هـ، لأن س ˂ ف ˂ ق ˂ض، أي أن س ˂ ض. أيضا فإن ع ˂ ف ˂ ق، أي أن ع ˂ ق.

-الجزء الثاني أسئلة كفاية المعلومات:
وهذا النوع من الأسئلة يراه الكثيرين أصعب ما في الجيمات. وبحسب الجهة المنظمة فهو يهدف إلى قياس القدرة على:
1. تحليل المسائل الكمية.
2.التعرف على المعلومات ذات العلاقة.
3. تحديد النقطة التي تكون عندها المعلومات كافية لإيجاد الحل.
في هذا النوع من الأسئلة، يطرح على المتقدم سؤال، ثم يعطي معلومتين، عليه أن يحدد المعلومات التي تكفي لإيجاد الحل. مثال ذلك:
السؤال: لو حصل دلال عقارات على عمولة قدرها 6% من قيمة بيع أحد المنازل، فماذا كانت قيمة المنزل؟
المعلومة (1): قيمة بيع المنزل بعد خصم عمولة الدلال تساوي 84,600 دولار.
المعلومة (2): قيمة بيع المنزل تساوي 250% من قيمة شراءه الأصلية والتي تساوي 36,000 دولار.

الخيارات:
أ‌. المعلومة (1) تكفي منفصلة لإيجاد الحل، لكن المعلومة (2) لا تكفي منفصلة لإيجاد الحل.
ب‌. المعلومة (2) تكفي منفصلة لإيجاد الحل، لكن المعلومة (1) لا تكفي منفصلة لإيجاد الحل.
ج‌. المعلوماتيين معاً كافيتين لإيجاد الحل، لكن أي منهما منفصلة لا تكفي لإيجاد الحل.
د. كل معلومة منفصلة تكفي لإيجاد الحل.
ه‌.  المعلومتين معاً لا تكفيان لإيجاد الحل
*مواقع الكترونية تدربك على اسئلة القسم الكمي (Quantitative Section)
موقع: http://www.majortests.com/gmat/quantitative_skills.phpموقع:
http://www.syvum.com/gmat

3-قسم الكتابة التحليلية (Analytical writing assessment):
-نوع الأسئلة هنا: مفتوحة مثلا تحدث حول كذا. اشرح. ناقش. الخ
-عدد الاسئلة: سؤالين (كاتبة مقالتين)
-الدرجة المعطاة: تتراوح بين   0-6 درجات   -الوقت المتاح: 60 دقيقة.
-المحتــوى: بتضمن كتابة مقالتين يخصص لكل واحدة منها (30) دقيقة الأولى تتضمن انتقاد لفكرة معينة، والثانية تحليل ومناقشة موضوع معين. في هذا القسم يتم تقييم الكتابة التحليلية 
 لذلك من المهم أن تكون قادر على تحليل الأسباب الكامنة وراء حجة معينة وكتابة نقد لتلك الحجة، سيُعطى المقال درجتين منفصلتين، حيث أن أحدهما يتم تصحيحها بواسطة أداة تصحيح مقال أوتوماتيكية. أداة تصحيح المقال الأوتوماتيكية هي: برنامج إلكتروني يقيم أكثر من 50 خاصية لغوية ونحوية، بما فيها تنظيم الأفكار، التنوع النحوي وتحليل الموضوع، إذا اختلفت النتيجتان بأكثر من درجة، يُطلب تقييم أخر من قبل قارئ مخضرم ليحل التناقض في مقالتك ويحدد النتيجة النهائية التي تستحقها. يتم تصنيف تقييم الكتابة التحليلية -على مقياس يبدأ من 1(كحد أدنى) إلى 6(كحد أعلى) مقسم على 6 مراحل وتعطى لكل مرحلة نقطة، توصف تلك المراحل كالتالي :(1-مقال ناقص 2-مقال معيب3-مقال محدود 4-مقال كافي 5-مقال قوي 6-مقال رائع.) (عندما تكون الدرجة صفر فإن ذلك يعني أن الإجابة كانت مُبهمة أو ليس لها علاقة بالموضوع المُعطى)



*مواقع الكترونية تدربك على قسم الكتابة التحليلية AWA
موقع: http://www.platinumgmat.com/about_gmat/awa_sample_essays
موقع: http://www.syvum.com/gmat/awa

4-قسم الاستدلال المتكامل (Integrated Reasoning):
قسم الاستدلال المتكامل هو قسم جديد تم تصميمه لقياس قدرة المتقدم للاختبار على تقييم البيانات المقدمة بأشكال مختلفة ومن مصادر متعددة، المهارات التي يتم اختبارها في هذا لقسم تم تحديدها في دراسة استقصائية لـ 740 منشأة إدارية حول العالم كمهارات مهمة للطلاب اليوم. قسم التفكير والاستدلال المتكامل يتألف من 12 سؤال في أربع اجزاء كالتالي: الجزء الأول اسئلة التحليلات المكونة من مقطعين، الجزء الثاني تحليلات الجدول، الجزء الثالث تفسير الرسومات البيانية، الجزء الرابع الاستدلال متعدد المصادر.
-الوقت المحدد لقسم الاستدلال المتكامل هو نصف ساعة فقط.
- الدرجات في هذا القسم تتراوح ب ين0-6درجات.

الى التفاصيل:
 الجزء الأول هو   اسئلة التحليل المكونة من مقطعين يعطى الطالب في هذا الجزء الاسئلة والاجابات بداخل جداول بحيث في كل عمود سؤال والخيارات المطروحة تكون بداخل الصفوف وعلى الطالب اختيار إجابة واحدة لكل عمود.
 الجزء الثاني جزء تحليلات الجدول، يُعرض للطالب لمتقدم للاختبار في هذا الجزء جداول معلومات قابلة للفرز، شابة لجدول البيانات، وكل سؤال فيها يتضمن عدة جمل مع خيارات مختلفة مثل (صائب/خاطئ. نعم/لا) ويضع الطالب المتقدم للاختبار اشارة صح امام الإجابة الصحيحة.
 الجزء الثالث تفسير وتأويل الرسومات البيانية: يعطى الطالب هنا رسوم بيانية أو صورة تخطيطية ويطلب منه أن يقوم بتفسيرها من خلال الاجابة على اسئلة تحمل عبارة املأ الفراغ، وعلية ملى الفراغ بالخيار الذي يجعل العبارة او الجملة أكثر دقة.
الجزء الرابع الاستدلال متعدد المصادر: يُرافق اسئلة هذه الجزئية مصدرين إلى ثلاثة مصادر للمعلومات مقدمة في صفحات الكترونية مُبوبة، ويقوم المتقدم للاختبار بالضغط على علامات التبويب تلك وينظر الى جميع المعلومات ذات الصلة المذكورة فيها، والتي يمكن أن تكون على هيئة مجموعة من النصوص العادية او رسوم بيانية او جداول وغيرها ويجاوب من خلالها على الاسئلة المعنية بهذا الجزء من الاختبار.



-ملاحظة:
يتم تقييم قسمي الكتابة التحليلية والاستدلال المتكامل بشكل منفصل عن إجمالي درجة اختبار الجيمات.
*مواقع الكترونية للتدريب على قسم الاستدلال المتكامل (Integrated Reasoning)
موقع: http://www.majortests.com/gmat/integrated-reasoning.php

*اسماء بعض الكتب للتحضير لاختبار الجيمات GMAT
كتاب: The Official Guide for GMAT Review, 12th Edition
كتاب: Kaplan GMAT 2010 Premier Live Online
كتاب: Ace the GMAT
كتاب: Manhattan GMAT Test Simulation Booklet w/ Marker

-طريقة حساب درجات اختبار الجيمات GMAT
درجة الطالب النهائية تتراوح ما بين (200-800) موزعة على القسم الكمي واللغوي من الامتحان حيث تكون درجة الطالب في كل منها ما بين 60-0 ومن ثم يتم جمعها لتشكل الدرجة النهائية. أما القسم الخاص بالكتابة فيكون منفصلا عن الدرجة النهائية وترصد درجة الطالب بتـدرج ما بين 60-0 وفي كل الحالات ترسل للجامعة درجات الأقسام بشكل منفصل إضافة للدرجة النهائية والنسبة المئوية لدرجة الطالب مقارنة بالمتقدمين للامتحان في تلك الفترة فإذا كانت نسبة الطالب المئوية (65%) مثلاً؛ فإن درجته تكون أفضل من درجة (65%) من الطلبة المتقدمين للامتحان في تلك الفترة.

- تعامل الجامعات مع درجة اختبار الجيمات
-معظم الجامعات تطلب درجات محدده في اختبار الجيمات للحصول على القبول لديها ويتم حساب الدجة المطلوبة   كالتالي:
المعدل الكلي للطالب في مرحلة البكالوريوس × 200 + الدرجة التي حصل عليها في اختبار الجيمات = المجموع وهو المطلوب للقبول.
هذه القاعدة تعتبر معيار للقبول لدى كثير من الجامعات ولكن دائماً هناك استثناءات ومنها ان
1. بعض الجامعات لا تطلب درجة جيمات لمن حصلوا في مرحلة البكالوريوس على معدل عالي (ممتاز).
2. بعض الجامعات لا تطلب درجة جيمات لمن لديهم خبرة أكاديمية (معيد أو محاضر).
3. بعض الجامعات لا تطلب درجة جيمات لمن لديهم خبرة عملية بشرط أن يتم عرض مشكلة دراسية على الطالب وأن يقوم بحلها.
4. بعض الجامعات تطلب ألا تقل درجة الجيمات عن 400 درجه بغض النظر عن المعدل الذي حصل عليه الطالب في مرحلة البكالوريوس.

-صلاحية درجة اختبار الجيمات:
درجة هذا الاختبار تضل مقبولة لمدة خمس سنوات من تاريخ اجراءه.
-رسوم الامتحان: 250 دولار امريكي.

-مكان ووقت الامتحان:
يجب التحضير لهذا الاختبار قبل أشهر من دخوله، ولذلك يجب أن تشترك به قبل مدةٍ طويلة؛ حتى يتم تحديد موعدٍ مناسبٍ لك؛ وذلك لأنّ لهذا الاختبار مواعيد زمنيةً محدده يقام ضمن أطرها، ويتم تحديد المواعيد طبقاً لأعداد المسجلين فيه، وإقبال الطلاب عليه. علماً بأنه يمكن دخول الامتحان مرة واحدة كل شهر. فرضياً، يعقد الامتحان في كل مدن الولايات المتحدة، والطلاب الذين يرغبون في دخول الامتحان في الدول العربية يجب عليهم التقديم عبر مكاتب (Amideast) أو الاطلاع على دليل مواقع انعقاد الامتحان من خلال الموقع الإلكتروني التالي (www.mba.com).  او
http://www.mba.com/mba/thegmat/schedul
eagmatappointment

إنظر أيضا المواضيع التالية : 

إختبار اختبار الجي أر إي GRE
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/gre.html

إختبار الساتSAT 
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/sat.html
إختبار ACT
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/act.html

إختبار الـتوفل TOEFL
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/toefl.html

إختبار الايلتس IELTS
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/ielts.html

إختبار الماكت MCAT لطلاب الطب
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/mcat.html




المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق