تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها

      ●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية مقدمه تعريفيه التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين. وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية: 1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ إدارة الأعمال

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية

اختبار القدرات الدراسية سات SAT أو إختبار السات

تعرف ماهو اختبار القدرات الدراسية سات (SAT)
هو اختبار قبول دولي تطلبه مجموعة كبيرة من الجامعات في الولايات المُتحدة الأمريكية وكثير من الجامعات في البلدان الاخرى ومنها جامعات في البلدان العربية وبالأخص في السعودية، ومصر والأردن، كأحد متطلبات القبول للدراسة في تلك الجامعات للمرحلة الجامعية الأولى(البكالوريوس) يشرف على هذا الاختبار مؤسسة مجلس الكلية (College Board)وهي مؤسسة تعليمية غير ربحية في الولايات المتحدة الأمريكية، تم تقديم أوّل اختبار SAT في عام 1901م، و يرجع السبب وراء تطبيق هذا الاختبار في الجامعات هو  بسبب رغبة  الجامعات في وضع وسيلة تستطيع من خلالها الكشف والتنبؤ بأداء الطلاب  اثناء دراستهم الجامعية وقياس مدى قدراتهم على تطبيق القاعدة المعرفية الموجودة لديهم والتي اكتسبوها خلال دراستهم السابقة، فمن خلال  الدرجات التي يحصل عليها الطالب في هذا الاختبار تستفيد الجامعة في تشكيل الخطة  الدراسية لذلك الطالب، بحيث و على ضوء نتيجة امتحان الرياضيات مثلاً يتم تقليص المواد المطلوبة من الطالب في الرياضيات إذا كانت درجاته متميزة، أو زيادة بعض المواد الاستدراكية، إذا كانت درجته متدنية في تلك المادة وهكذا. ولكن للعلم انه لا يتوقف قبول الطالب النهائي على هذا الامتحان فقط، فإلى جانب هذا الامتحان يتم الأخذ بعين الاعتبار بالعديد من المعايير والعوامل الاخرى، مثل معدل الثانوية العامة، المقالة المكتوبة، توصيات المدرسين، وغيرها الكثير من العوامل الاخرى التي تضعها الجامعات بعين الاعتبار عند اختيار طلابها. وقت هذا الامتحان تقريبا 3 ساعات و45 دقيقة وينقسم هذا الامتحان الى 10 اجزاء , 3 اجزاء لكل قسم وجزء متغير، تعتمد اجابة الامتحان في الاساس على سرعة التفكير حيث يكون جزء أساسي من تدريبات الطلاب في هذا الاختبار هي تدريبات على السرعة في الحل والانتهاء في الوقت المحدد بأقل عدد ممكن من الأخطاء.

-انواع اختبار السات:
هناك نوعين من امتحان السات هما:
اختبار السات العام او المنطقي   SAT Reasoning test
اختبار السات المتخصص او الموضوعي SAT Subject test
وسنتحدث هنا عن كلا النوعين بالتفصيل مع الفروق بينهما كما يلي:

اختبار السات العام او المنطقي SAT Reasoning test:
هيكل ومكونات هذا الاختبار:
يتكون هذا النوع من اختبار السات من ثلاثة اقسام رئيسية: الاول ويتعلق بالرياضيات(Mathematics) والثاني القراءة (Critical Reading) ويوجه لقياس قدرة الطالب على فهم النصوص المكتوبة، واما الثالث فهو الخاص بالكتابة(Writing) ويتضمن القواعد اللغوية واستخدامها.  ويلحق بهذا القسم موضوع اختياري يتضمن كتابة مقالة حول قضية ما يتم تحديدها من قبل الإدارة المشرفة على الاختبار.
الى التفاصيل:
 -القسم الاول من هذا الاختبار هو الرياضيات: (Mathematics Section)
 يعتمد هذا القسم بشكل كبير وأساسي على مادة الرياضيات التي سبق ودرسها الطالب في الاعوام والمراحل السابقة، حيث تتضمن مواضيعه الاحصاء وتحليل البيانات والرسومات البيانية، الجبر، الهندسة والاحداثيات، الاحتمالات، الاعداد والعمليات الحسابية. يعتمد الحل على الذكاء والاستذكار والتفكير السريع ومعرفة القواعد جيداً وحسن استغلال الوقت المتاح.
 -المدة الزمنية الممنوحة لهذا القسم هي 75دقيقة، عدد الأسئلة :58 سؤال موزعة في ثلاثة اجزاء كالتالي:
- الجزء الاول اختبار مدّته 25 دقيقةً، ويتكوّن من 20 سؤالاً من نوع الخيارات المتعددة.
-الجزء الثاني اختبار مدّته 30 دقيقةً، ويتكوّن من 8 أسئلة من نوع الاختيارات المتعددة، و10 اسئلة مباشره ومفتوحة.
-الجزء الثالث اختبار مدّته 20 دقيقةً، ويتكوّن من 20-16 سؤالاً من نوع الاختيارات المتعددة.

-القسم الثاني من هذا الاختبار هو القراءة: (Critical Reading Section)
يركّز هذا القسم بشكل عام على مصطلحات الطالب ومفرداته في اللغة، تكمن صعوبة اختبار السات في هذا القسم، حيث يتوجب على الطالب هنا قراءة نصوص طويلة مثلا روايات ادبية او مقالات في العلوم الاجتماعية او في العلوم الطبيعية، فعلية قراءة تلك النصوص واستيعابها ومن ثم الشروع في الاجابة على الاسئلة المتعلقة بها حيث ان طبيعة الأسئلة هنا تأتي على شكل اسئلة خيارات متعددة، اسئلة املاء الفراغات او اسئلة مباشرة؛ مثلا قد يأتي سؤال كالتالي: ماذا كان يقصد الكاتب ماذا كانت لهجته هل هي جادة أم ساخرة الخ. المدة الزمنية الممنوحة لهذا القسم هي   75 دقيقة يتم فيها الاجابة على 52 سؤال؛ تتوزع أيضاً في ثلاثة اجزاء
الجزء الاول ومدته 30 دقيقة، الجزء الثاني ومدته 20دقيقة، الجزء الثالث ومدته 25دقيقة.

-القسم الثالث من هذا الاختبار هو الكتابة: (Writing Section
هذا القسم يعتمد على بصورة رئيسية على معرفة الطالب في قواعد اللغة الانجليزية والتطبيق عليها. المدة الزمنية الممنوحة لهذا القسم هي: 75 دقيقة.  يتكون هذا القسم من ثلاثة اجزاء رئيسة ومدتها 50 دقيقة يتم فيها الاجابة على 44 سؤال من نوع الخيارات المتعددة، وأسئلة من نوع (صح أم خطأ) مع تصحيح الخطأ، وهذه الاجزاء تهدف إلى اختبار مهارات الطالب في قواعد اللغة الإنجليزية.
الجزء الرابع كتابة المقالة (Essay Writing) والذي مدّته 25 دقيقة وهذا الجزء اختياري يخير فيه الطالب بكتابة مقالة باللغة الإنجليزية حول موضوع ما يتم تحديده من قبل ادارة الاختبار ولهذا الجزء من الاختبار درجة مستقلة عن درجة الكتابة.

اختبار السات المتخصص او الموضوعي SAT Subjects Test:
يعتبر هذا الامتحان أحد شروط القبول في العديد من التخصصات العلمية مثل الطب أو الهندسة لمرحلة البكالوريوس في الجامعات التي تنتهج سياسة قبول شديدة التنافس. اذ  يهدف هذا الاختبار الى فحص ومعرفة الجوانب الدقيقة لخلفية  الطالب الأكاديمية في حقل معين من حقول المعرفة كاختبار السات في الفيزياء ,اختبار السات في الكيمياء , اختبار السات في الاحياء , اختبار السات في الرياضيات الخ .حيث يصل تعداد المواضيع التي يشملها هذا الامتحان إلى (22)  يحتاج الطالب الاختبار في مادتين فقط لكي يتم قبوله في اي من التخصصات العلمية المذكورة أعلاه ،لهذا تركز  العديد من الجامعات على هذا النوع من الاختبار وترى أنه ذا إمكانية عالية وذا علاقة مباشرة بنجاح الطالب في تخصص ما، ونحب ان نقول للطلاب أن الجامعة هي التي توصي بنوع موضوع الامتحان المطلوب ففي حين تحدد بعض الجامعات أي موضوع يتوجب عليك الامتحان به , تترك العديد منها هذا الخيار للطالب وفي هذه الحالة من المستحسن أن يقدم الطالب الامتحان في الموضوع الذي يشعر بأنه متميز فيه. ونضيف هنا إلى أن بعض الجامعات تطلب تقدم الطالب لأكثر من موضوع كأن تطلب امتحان الرياضيات وامتحان الكيمياء مثلاً. كل امتحانات هذا النوع تكون مدتها ساعة كاملة وتحتوي على أسئلة ذات خيارات متعددة فقط وهنالك بعض الامتحانات يكون لها خصوصية وهذه أمثلة:
1-امتحان السات في الأحياء (Biology): يقوم الطالب بحل (60) سؤال في المعرفة العامة وبعد إنهاءها يختار مجموعة من(20) سؤال إضافية من بين مجموعتين إما من علم البيئة (Ecology) أو من البيولوجيا الجزيئية (Molecular) ويكون الخيار تبعا لتفضيل الطالب.
2-امتحان السات في اللغات (Languages): ويتضمن جزأين: جزء سماع، جزء قرأه وعلى الطلبة احضار محرك اقراص سماعي (CD player) مع سماعة خارجية (Ear Phone).
3-امتحان السات في الرياضيات: (Mathematics)
وهذا بحاجة لان يحضر الطالب معه آلة حاسبة بيانية لحل بعض المسائل الحسابية
 (Graphical calculator).

-طبيعة الاختبار ونظام التصحيح في اختبار السات:
 -أسئلة الاختبار في البداية تكون سهلة ثم تبدأ صعوبتها تظهر شيئاً فشيئا خلال تقدم الطالب في الإجابات، وغالبية اسئلة الاختبار هي من نوع الخيارات المتعددة كما ذكرنا سابقا حيث أن كل سؤال يتبعه خمسة خيارات، يحاسب الطالب في هذا الاختبار على الأسئلة الخاطئة، ولا يحاسب على الاسئلة المتروكة بدون حل، حيث تحذف اجابة سؤال صحيح لكل 4 اسئلة يحلها الطالب حلاً خاطئ.

-بعض الإرشادات العامة للطلاب الذين ينون التقدم لهذا الاختبار:
-تتراوح المدة الزمنية المناسبة للتحضير لامتحان السات بين 7-4 أشهر، ولتحضير امتحان السات كتب عديدة منتشرة يستخدمها الطلبة فمثلا هناك كتب تتناول قوائم للمفردات الاكثر شيوعاً في هذا الاختبار، ومنها قائمة ال 3500 كلمة الاكثر شيوعاً وايضاً يوجد قائمة ال 1000 كلمة الخ.
 - كما نحب ان نشير هنا إلى انه تتم في هذا الاختبار تغيرات كل عدة سنوات ولكن تلك التغييرات هي في سياسة الاختبار وطريقة احتساب الدرجات أكثر مما هي تغيير في المنهاج لذلك ننصح الطلبة بممارسة الامتحانات التجريبية ونشير للمواقع الإلكترونية المختصة بالاختبار، فمعرفة التوجه العام للأسئلة أمر مهم وسيلاحظه الطلاب في الامتحان.
 -يمكن للطالب القفز عن بعض الأسئلة الصعبة والعودة لها مرة أخرى وهنا ننصح الطلبة ونؤكد عليهم بأن لا يضيعوا وقتهم بالتفكير كثيراً في الاسئلة الصعبة ويجب أن تكون استراتيجية الطالب مبنية على أساس حل الأسئلة التي يعرفوها ثم يعاودون بالأخير حل الأسئلة التي لم يستطيعوا الإجابة عليها فبهذا يوفر الطلبة الكثير من الوقت ناهيكم عن تأثير العامل النفسي الذي قد تكون له الآثار السلبية غير المحمودة بسبب التوقف عند الاسئلة الصعبة.



- رسوم وتكلفة اجراء اختبار السات:
تبلغ تكلفة اختبارات سات 45 دولار للطلاب من الولايات المتحدة الأمريكيّة، و85 دولار للطلّاب من خارج الولايات المتحدة الأمريكية شاملة رسوم المقالة حيث ان رسوم المقالة 12دولار. أما بالنسبة للطلاب المتأخرين في التسجيل فإنّهم يدفعون 20 دولار مبدئّياً رسوم تسجيل أساسية، وبعد ذلك يقومون بدفع 9 دولارات عن كلّ اختبار يقومون بتقديمه، عدا عن دفع رسوم التسجيل المتأخر، كما أنّ مجلس الكلية الذي يشرف على هذا الاختبار لديه القرار في منح الطلبة ذوي الدخل المحدود والفقراء إعفاءً من دفع الرسوم.

 -مواعيد وطريقة اجراء الاختبار:
 يتمّ إجراء هذا الاختبار عدّة مرات في السنة، لكن حتى يستطيع الطلاب التسجيل لهذا الاختبار   فإن عليهم التوجه ضمن شهور معينة في السنة، وهي: أكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر، ويناير، ومايو، ويونيو، والطلاب الرّاغبين في التسجيل عليهم أن يقوموا بذلك عن طريق موقع مجلس الكليّة الإلكتروني، ويجب أن يتم ذلك قبل موعد الاختبار بثلاثة أسابيع على الأقل.

 -مواعيد اختبار السات الموضوعي او المتخصص:
يقـام امتحان السات الموضوعي عـادة ثلاث مرات فـي السنـة، وبالإمكان للطلاب مراجعة مكاتب (Amideast) في دولهم للاستفسار عن تلك المواعيد والتسجيل لهذا الامتحان قبل تاريخ انعقاده بشهر ونصف على الأقل.

-لمعرفة كافة تفاصيل عن امتحان السات العام والتعديلات الحديثة التي طرأت عليه،
 يرجى زيارة الموقع الرسمي للامتحان وهو موقع مجلس الكلية على الرابط التالي: www.collegeboard.com   
 وللتسجيل على امتحان السات يرجى زيارة الرابط التالي:
https://collegereadiness.collegeboard.org/sa
t/register.

إنظر أيضا المواضيع التالية : 
إختبار ACT
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/act.html

إختبار الماكت MCAT لطلاب الطب
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/mcat.html

اختبار LSAT
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/lsat.html

إختبارت الماجستير والدكتوراه 
إختبار اختبار الجي أر إي GRE
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/gre.html

إختبار الجيمات GMAT
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/gmat.html

*إختبارات اللغة الانجليزية 
إختبار الـتوفل TOEFL
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/toefl.html

إختبار الايلتس IELTS
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/ielts.html


المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق