تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها

      ●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية مقدمه تعريفيه التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين. وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية: 1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ إدارة الأعمال

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية


   

تعرف ماهو اختبار الـتوفل

إذا كنت تطمح للدراسة  في الخارج، في إحدى الدول الناطقة بالإنجليزية، فسيكون عليك ان تثبت أنك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته
 كلمة التوفل TOEFL هي اختصار لجملة: (Test of English as a Foreign Language) وترجمتها: اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية وهو اختبار في اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها أو الذين يستعملونها كلغة ثانية لقياس درجة اتقانهم لها. ويعتمد هذا الاختبار على اللهجة الأمريكية في التقييم، وليس على اللهجة البريطانية. هذا الامتحان مطلوب اجتيازه من الطلاب الاجانب في أكثر من 2400 كلية وجامعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وأماكن أخرى في العالم. يتم صياغة وكتابة هذا الامتحان بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية ETS ((Educational Testing Service) في ولاية نيو جرسي. يحتوي هذا الاختبار على 140 سؤالا مقسمة على أربعة اقسام وهي القراءة، الكتابة، والقواعد والاستماع
   • انواع اختبار التوفل
 هناك نوعان من اختبار التوفل هما:
 1-اختبار التوفل عبر الإنترنت (iBT)
يقيس اختبار التوفل عبر الإنترنت مهارات القراءة، الكتابة، التحدث، والاستماع، كما أن اختبار التوفل عبر الإنترنت يتميز بأن اختبار التحدث به يتم عبر التحدث الى الميكرفون ويتم تسجيل محادثتك، بينما يتم هذا الجزء في اختبار الايلتس وجهاً لوجه مع الممتحن.
2-اختبار التوفل عبر القلم والورقة (PBT):
يقيس اختبار التوفل الورقي مهارات الاستماع والكتابة، والقواعد اللغوية، والقراءة مع الفهم. هـناك أيـضاً اختبار التوفل TOEFL ITP وهذا النوع من التوفل يدار بواسطة المؤسسة الأكاديمية التي يختارها الطالب (توفل محلي)، لكن لا يعنى اجتياز هذا الاختبار الاستغناء عن اختبار التوفل iBT.

 • اقسام اختبار التوفل:
1-قسم الإدراك السمعي:
 حيث يقوم المتقدم للامتحان في هذا القسم بالاستماع إلى حوالي 37 محادثة مختلفة مقسمة الى ثلاثة مراحل أغلبها تتحدث عن الحياة الجامعية مثل محادثة بين طالب ومدرس أو محاضرة في مجال دراسي ما. الخ ثم يتبع كل محادثة أسئلة وغالبا ما تكون تلك الأسئلة من قال كذا؟ وما نوع الكلام؟ وتسألك ايضاً عن التفاصيل والاقتراحات والكلمات اللغوية المذكورة في تلك المحادثات، نوع الاسئلة الواردة هنا هي من نوع الخيارات المتعددة وعددها حوالي 50 سؤال مقسمة على ثلاثة مراحل كما أشرنا سابقاً نفصلها كالتالي:
المرحلة(أ) يستمع فيه المتقدم للاختبار الى 30محادثة قصيره ثم يجيب على سؤال واحد عن كل محادثة.
المرحلة (ب) يستمع فيه المتقدم للاختبار الى 3-4 محادثات طويلة ثم يجيب على 7-8 أسئلة.
المرحلة (ج) يستمع فيه المتقدم للاختبار الى 3-4 محادثات قصيرة يقدمها شخص واحد وثم يختار المتقدم الاجوبة الصحيحة لحوالي 12-13 سؤال.
-الوقت المحدد لقسم الاستماع هو30 إلى 40 دقيقة.
2-قسم إدراك القراءة والمفردات:
 في هذا القسم يعطى الطالب 5 أو 6 فقرات كتابية تماثل تلك التي تدرس في الجامعات، تحتوي كل فقره على حوالي 300 كلمة، يفحص هذا القسم قوة الطالب اللغوية في مجال القراءة، مقدرته على فهم ومعرفة معاني الكلمات والمفردات، ولحقائق الرئيسية الواردة في تلك الفقرات اثناء القراءة. يقوم الطالب في هذا القسم بالجابة على 50 سؤالا من نوع الخيارات المتعددة في مدة أقصاها 55 دقيقة.

3-قسم القواعد والتعابير اللغوية:
يجيب الطالب في هذا القسم عن أربعين سؤالا في قواعد اللغة الإنجليزية خلال خمسة وعشرين دقيقة، يتفرع هذا القسم بدوره إلى قسمين فرعيين:
(أ) البنية اللغوية: يتكون هذا القسم من 15 سؤالا، ويختار الطالب التكملة القواعدية الصحيحة لجمل بأجزاء ناقصة.
(ب) التعابير الكتابية: يتكون هذا القسم من 25 سؤالا، ويختار الطالب الأجزاء غير الصحيحة من جمل كاملة.

4-قسم الكتابة:   
يطلب من الطالب في هذا القسم كتابة مقالتين قصيرتين ففي امتحان التوفل الورقي(PBT)، يتم إعطائه موضوعات هامة للكتابة عنها. مثل كيف غير الإنترنت حياتنا أو اي موضوع عام. وفى النوع الثاني التوفل عبر الانترنت (IBT)، يطلب منه كتابة مقالة يناقش فيها فكرة او قضية ما تم تحديدها له مسبقا، فيحللها ويفسرها ويعطي رائية فيها مدعوما بالأسباب وغرض هذا القسم هو لاختبار المهارات الكتابية لدى الشخص المتقدم للامتحان وقوته في استعمال كلمات اللغة الإنجليزية.  الوقت المحدد لهذا القسم هو 30دقيقة.

5-قسم التحدث:
 هذا القسم خاص باختبار التوفل عبر الانترنت في هذا القسم يقوم الطالب المتقدم للامتحان بالإجابة على عدد من الاسئلة التي توجه الية والتي قد تطلب منه التحدث حول مواضيع محدده مثل التعريف بنفسه او ببلادة او اي موضوع اخر يطلب منه التحدث عنه. علما بان التحدث يكون عبر ميكروفون كمبيوتر مرتبط   بالأنترنت، يقوم الكمبيوتر خلالها بتسجيل تلك المحادثة كاملة وينقلها اليا الى الجهة المسؤولة عن الاختبار ليقوموا بدورهم بالاستماع إلى تلك المحادثة وتقييم مستوى الطالب من خلالها.

كم هي الفترة اللازمة للحصول على شهادة التوفل؟؟

هذا يعتمد على مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية، لذلك يفضل ان يقوم الطالب بعمل اختبار تحديد مستوى في المعهد الذي سيدرس فيه، قبل ان يبدا بدراسة اللغة الإنجليزية. عموما
 في النظام الذي يدرس في المعاهد المتخصصة لتعليم اللغة الإنجليزية فانه يجب على الطالب المبتدئ، الدراسة المستمرة والمنتظمة لحوالي 24 دورة في اللغة الإنجليزية، والتي تستمر لمدة سنتين بواقع ساعتين يومياً، او لمدة سنة كاملة بشكل مكثف وبواقع يومي أربع ساعات دراسيةً، وبعد ان يكمل الطالب كل تلك الدورات فانه يكون مؤهلاً لدخول اختبار التوفل او الايلتس في اللغة الإنجليزية وذلك حسب رغبته.

لماذا اغلب الطلاب لا يستطيعون دراسة التوفل؟؟
وذلك بسبب التكلفة الباهظة التي تحتاجها الدارسة التي تؤهل الطالب لاجتياز اختبار التوفل، كما شرحنا سابقا فانه يجب على الطالب دراسة اربعة وعشرين دوره في اللغة الإنجليزية لمدة سنتين كاملتين قبل ان يكون جاهزا لدخول الاختبار وهذه الدراسة تتطلب دفع رسوم دراسية للمعهد تتراوح في المتوسط بين 120-50 دولار شهرياً إضافة الي التكاليف الاخرى التي يحتاجها الطالب مثل مصاريف المأكل والمشرب والملبس والمسكن والنقل والمواصلات  وغيرها الكثير هذه التكاليف قد تكون كبيرة جداً بالنسبة للكثير من الطلاب، لذلك لا يستطيعون تلبيتها فلا يتمكنون من التحضير الجيد للاختبار.

ملاحظة: توجد معاهد تطلب اقل من هذه الرسوم بكثير ولكن جودة التعليم فيها، والبيئة التعليمية التي توفرها ليست على ما يرام. ونحن قد ذكرنا في موضوع تعلم اللغات الأجنبية أفضل المعاهد التي تدرس اللغات وقرار الاختيار يعود بالأخير للطالب نفسه.
• رسوم اختبار التوفل:
يختلف سعر التوفل من دولة إلى أخرى ويعتمد بشكل اساسي على دخل المواطن في تلك الدولة. أقل سعر هو 160 دولار وأعلى سعر هو 250 دولار.

• درجة امتحان التوفل:
 تتراوح درجة امتحان التوفل ما بين 310-677 حيث ان الدرجة النهائية هي677.
س: من هي الجهات التي تعترف بنتيجة اختبار التوفل؟؟
اختبار التوفل معترف به في أكثر من 130 دولة على مستوى العالم، وأكثر من 7500 كلية جامعية ومؤسسة تعليمية تقبل بنتيجة التوفل بجميع أنحاء العالم. وتستخدم نتائج اختبار التوفل للقبول ببرامج دراسة اللغة الإنجليزية، عن طريق الالتحاق بمنحة دراسية، أو للهجرة.

س: ماهي الدرجة المطلوبة من قبل الجامعات ؟؟
  تطلب معظم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية درجة تتراوح بين 500-550، ولكن الجامعات الكبرى كـ MIT، Harvard تطلب فوق 600.وتطلب معظم الجامعات في أوروبا وكندا درجة فوق 550   وبعضها تطلب 500 وما فوق.  ولكن هذه ليس قاعدة عامة في كل الجامعات والدول فقد تختلف الدرجة المطلوبة باختلاف الجامعة والتخصص او الدولة.

س ماهي الفترة التي تظل فيها نتيجة اختبار التوفل صالحة؟؟
  تحتفظ هيئة الاختبارات التعليمية الامريكية(ETS)بنتيجة اختبار التوفل لمدة عامين فقط، بالرغم ان اغلب الجامعات تفضل ان يكون الطالب المتقدم للدراسة فيها قد ادى اختبار التوفل خلال فترة قريبة تتراوح بين 6 أشهر الى سنة.
موقع اختبارات مجانية للتوفل
https://www.4tests.com/toefl


مكان وتوقيت اجراء الاختبار:
يتم اجراء الاختبار في القاعات المعتمد من قبل خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية ETS
، وهي القاعات الوحيدة التي يمكن إجراء الامتحان ضمنها.  حيث تقوم شركة البرومترك الأمريكية بفحص تلك القاعات واعتمادها لأغراض الاختبارات المختلفة التي يمكن عقدها فيها   مثل التوفل، الجي آر إي، الجيمات وغيرها من الاختبارات التي تسيطر على أدائها شركة خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية ETS
ويتم اجراء هذا الاختبار على مدار أشهر السنة، ويمكن للطالب التنسيق للتقدم للاختبار من خلال مكاتب (اميديست) أو عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للاختبار على الرابط التالي:
 www.toefl.org

إنظر أيضا للمواضيع التالية :
إختبار الايلتس
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/ielts.html?m=1

ختبار الساتSAT
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/sat.html

إختبار ACT
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/act.html


إختبار الماكت MCAT لطلاب الطب
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/mcat.html


المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق