تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها

      ●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية مقدمه تعريفيه التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين. وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية: 1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ إدارة الأعمال

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية

 
تعرف ماهو اختبار الايلتس IELTS الذي تطلبه العديد من الجامعات الغربية

  اختبار الايلتس للغة الإنجليزية (IELTS):
 الايلتس هو اختصار لجملة International English Language Testing System وترجمتها "نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي". وهو اختبار ورقي يقيس قدراتك على التواصل مع الاخرين باللغة الإنجليزية، ويثبت أن لديك مستوى معين في اللغة الإنجليزية، سواء لأغراض العمل أو الدراسة أو غيرها وهذا الاختبار يعمل على تقييم جميع المهارات اللغوية في اللغة الإنجليزية التي هي الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة، ومدة الاختبار هي ساعتان وخمس وأربعون دقيقه تتوزع على فترة ممتدة ما بين 8-3 ساعات ويتقدم الممتحن لهذه الأقسام تتابعاً في نفس اليوم. 

• انواع اختبار الايلتس:
هناك نوعان من اختبار الايلتس وهما:
1-اختبار الايلتس الأكاديمي: وهو مخصص للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة الأساسية او العليا في مؤسسات التعليم العالي في البلاد الناطقة باللغة الانجليزية. خصوصا في الجامعات والمراكز البريطانية والأسترالية او المراكز التي تعتمد امتحان الايلتس كامتحان كفاءة للغة الإنجليزية في بقية دول العالم.
2-اختبار الايلتس العام:
  وهو مناسب للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة الى بلد نطاق بالإنجليزية أو للالتحاق بعمل هناك، اذ يقيس هذا النوع المهارات اللغوية الإنجليزية اللازمة لبيئة العمل، ويتم استخدامه من قبل الشركات لفحص التوظيفات الجديدة وتقييم برامج تعليم اللغة الإنجليزية. والاختباران لا يختلفان عن بعضهما سوى في جزئي: القراءة والكتابة، التي تكون مكثّفة بطريقة أكبر في الاختبار الأكاديمي لحاجة الطالب لتدريب أكبر فيهما. أما جزئي الاستماع والتحدث فغالبا ما يكون هو نفس الاختبار في الحالتين بلا إضافات.

س: من يضمن جودة اختبار الايلتس ؟؟
الاختبار عبارة عن شراكة بين هيئة الاختبارات ايسول (ESOL Examinations) التابعة لجامعة كامبريدج البريطانية، والمجلس البريطاني، وهيئة أي دي بي للتعليم المحدودة (IDP Education Pty Ltd)) المملوكة من قبل 38 جامعة أسترالية وهم يقدمون محتوى الامتحان باللغة الإنجليزية وفق لمعايير دولية دقيقة، بحيث لا يتضمن أي تحيز ثقافي أو لغوى. او غيره، ويضمنون إتاحة تطبيق الاختبار لجميع الجنسيات.

س: من يعترف بنتيجة اختبار الايلتس IELTS؟؟
 يعتبر اختبار الايلتس من أكثر الاختبارات اعتماداً في العالم فمن عام 1989استطاع ان يثبت أنه أداة فعالة وقادرة على تحديد قدرات الشخص وتمكنه من اللغة الإنجليزية، يعتمد الامتحان في معظم الجامعات والدوائر الحكومية والمعاهد في أمريكا، بريطانيا، أستراليا، نيوزلندا، كندا، جنوب أفريقيا، هونج كونج، وعدد من الهيئات المهنية في جميع أنحاء العالم كلها تقبل باختبار الايلتس وتعترف به.

• مكونات اختبار الايلتس
ينقسم الاختبار إلى 4 أقسام هي:
1-القراءة ومدته ساعة واحده        2-قسم الكتابة ومدته ساعة واحدة
3-قسم الاستماع ومدته 30 دقيقه      4-قسم المحادثة 15 دقيقة
 الى التفاصيل:

• اولا قسم القراءة:
مدة امتحان القراءة ساعة واحدة وهو يضم ثلاثة مواضيع مختلفة كل موضوع مكون من صفحة واحدة تقريباً تحوي ما مجموعُهُ حوالي 2500 كلمة، سيكون عليك أن تفهم النص الذي تقرأه بالتفصيل، وإثبات فهمك للمعلومات التي من الممكن أن تكون معقدة نوعا ما، ومن ثم تجيب على 40 سؤالاً لها علاقة بالمواضيع الثلاثة.

• ثانيا قسم الكتابة:
مدة امتحان الكتابة ساعة واحدة ويتكون من جزأين، الجزء الأول عبارة عن كتابة 150 كلمة تكون عبارة عن وصف لشكل معين مبين امامك (عادةً ما يكون رسماً بيانيًّا أو رسماً لنسبٍ معينة أو شرحاً لعملية معينة). الجزء الثاني من هذا القسم هو كتابة موضوع تعبيري يتكون من 250 كلمة عن موضوع تم تحديده في ورقة الامتحان.
 عليك أن تظهر في هذا القسم تمكنك من اجادة الكتابة باللغة الانجليزية، عبر الكتابة حول المواضيع المطلوبة منك. سوف يتم تقييم كتابتك من خلال اهتمامك بالمفردات وقواعد اللغة وأسلوب الكتابة الخ.

• ثالثا قسم الاستماع:
سوف تستمع في هذا القسم لمحادثة كاملة مرة واحده تزيد الصعوبة فيها مع تقدم الوقت بحيث يزداد طول المحادثة والمشتركين فيها. ثم يتم سؤالك بعدها حوالي 40 سؤالا، بأشكال وأساليب مختلفة حول أجزاء خاصة وعامة ذكرت في تلك المحادثه.يتم منحك في هذا القسم 30دقيقة لتجيب على الاسئلة وتنقلها الى ورقة الاجابة.

• رابعا قسم المحادثة:
في هذا القسم ستخضع لمقابلة شخصية كلامية، تناقش خلالها الشخص الذي يتحاور معك حول مجموعة من المواضيع مثل بعض المواضيع الشخصية، والخوض في نقاش قصير حول موضوع محدد والاشتراك في نقاش مزدوج حول قضايا عامة. الخ. عادة ما يتم تسجيل المقابلة. الوقت المحدد لهذا القسم حوالي14-11 دقيقة.

• درجة اختبار الايلتس:
يصحح الاختبار من 9 أي ان أعلى درجة ممكنة هي 9 من 9، كما أن كل قسم يصحح من 9 وتحسب نتيجة الاختبار بشكل نهائي من خلال عمل المتوسط الحسابي لكل الاقسام، ويعطى المتقدم الدرجة النهائية، بالإضافة لدرجة كل قسم من الاختبار على حده. تطبع درجة الاختبار على شهادة الاختبار والتي تعرف بالتي أر إيف TRF: Test Report Form

• المقصود بدرجات الايلتس:
بعد أن يتم تقييم نتائج الاختبار الخاص بك، سوف يتم اعطائك درجات تشير الى المستوى الذي ظهرت به خلال ادائك للاختبار، وفيما يلي ترتيب تنازلي لتلك الدرجات مع شرح معانيها:
صفر وتعنى أن الطالب لم يحضر الاختبار        1-غير متحدّث باللغة الإنجليزية
2-مبتدئ في اللغة الإنجليزية                          3-ضعيف جدا في الآداء بالغة الانجليزية
4-ضعيف في اللغة الإنجليزية                        5-متواضع في اللغة الانجليزية
6-مقبول الاداء في اللغة الإنجليزية                  7-جيد في اللغة الانجليزية
8-جيد جدا في اللغة الإنجليزية                        9-ممتاز باللغة الإنجليزية

س: ماهي الدرجة المطلوب الحصول عليها في اختبار الايلتس من قبل الجامعات ؟؟
أغلب الدرجات التي تطلبها الجامعات في اختبار الايلتس تتراوح من 6 إلى 6.5 وفي حالة التقدم للتخصصات الطبية يطلب عادتا الحصول على درجة 7 فما فوق، ولكن تحديد الدرجة عادة يختلف باختلاف الجامعة والتخصص، ولا تسري قاعدة واحدة للقبول على كل الجامعات.

 • رسوم اختبار الايلتس:
  يكلّف اختبار الايلتس الدولي في اللغة الانجليزية حوالي 115 جنيه استرليني. ويمكنك البحث عن تكلفة الاختبار حسب بلدك والعملة المحلية على موقع الايلتس الرسمي.

• التقدم للاختبار أكثر من مرة:
في السابق كان يشترط على المتقدم للاختبار أن ينتظر 90 يوم بعد تقديمه للاختبار كي يتقدم له مرة أخرى ولكن تم إلغاء هذا الشرط بحيث أصبح حاليا بإمكان اي شخص التقدم للاختبار بأي وقت يشاء. 

• صـلاحية شهادة اختبار الايلتس:
درجـات اختبار الايلتس تصلح لمدة عامان من تاريخ الاختبار، ولا يوجد أي حد لعدد مرات أخذ الاختبار.

موقع الايلتس التي تصدر منه الاختبارات
http://takeielts.britishcouncil.org/prepare-test/free-practice-tests

موقع للمقبلين على الايلتس
يوفر لك عدد كبير من نماذج اختبار الايلتس العالمي، ويمكن عمل اختبارات لنفسك
http://cutt.us/XXfx

إنظر أيضا للمواضيع التالية : 

إختبار الـتوفل TOEFL
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/toefl.html


إختبار الساتSAT
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/sat.html

إختبار ACT
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/act.html


إختبار الماكت MCAT لطلاب الطب
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/mcat.html


المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق