تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها

      ●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية مقدمه تعريفيه التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين. وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية: 1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ إدارة الأعمال

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تخصصات كلية التربية والتعليم والتربية الرياضية وشروط القبول والتسجيل فيهما

   
●تعرف على تخصصات كلية التربية والتعليم وكلية التربية الرياضية وشروط القبول والتسجيل فيهما والفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكليات
☆مقدمه تعريفيه عن التربية والتعليم والمصطلحات المتعلقة بها:
التربية هي عملية صناعة الإنسان   أو هي عملية تحصيل المعرفة وتوريث القيم وتوجيه الفكر وتهذيب السلوك. كما يمكن تعريفها أيضًا بأنها تطبيقًا "لعلم أصول التدريس"، والذي يعتبر تجمعًا للأبحاث النظرية والتطبيقية والمتعلقة بعمليتي التعليم والتعلم، والذي يتعامل مع عددًا من فروع المعرفة، مثل: علم النفس، والفلسفة، وعلوم الكمبيوتر، وعلوم اللغات، وعلم الاجتماع.
ومفهوم التربية يعني البرمجة الجزئية على ردة الفعل السوي في جميع مناحي الحياة -اما الادب فهو فن تركيب النواتج التربوية-تطلق التربية على كل عملية أو مجهود أو نشاط يؤثر في قوة الإنسان أو تكوينه.
التربية الخاصة هي   مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن، وتحقيق ذواتهم، ومساعدتهم في التكيف. - مفهوم التربية الخاصة؟ التربية الخاصة هي تربية وتعليم الافراد الذين لا يستطيعون الدراسة في برامج التعليم العام (العادي) دون تعديلات في المنهج أو الوسائل أو طرق التعليم أو مراعاة ظروف العجز لدى الفرد. أيضا تعرف بأنها:
 مجموع الخدمات المنظمة الهادفة التي تقدم إلى الطفل غير العادي لتوفير ظروف مناسبة له لكي ينمو نمو سليما يؤدى إلى تحقيق ذاته عن طريق تحقيق إمكاناته وتنميتها إلى أقصى مستوى تستطيع أن تصل إليه وان يدرك ما لديه من قدرات ويتقبلها في جو يسوده الحب والإحساس.
- أهداف التربية الخاصة:
تهدف التربية الخاصة إلى تربية وتعليم وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بفئاتهم المختلفة، كما تهدف إلى تدريبهم على اكتساب المهارات المناسبة حسب إمكاناتهم وقدراتهم وفق خطط مدروسة وبرامج خاصة بغرض الوصول بهم إلى أفضل مستوى وإعدادهم للحياة العامة والاندماج في المجتمع. ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال ما يلي:
1-الكشف عن ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وتحديد أماكن تواجدهم ليسهل توفير خدمات التربية الخاصة لهم. 2-الكشف عن مواهب واستعدادات وقدرات كل طفل واستثمار كل ما يمكن استثماره منها. 3-تحديد الاحتياجات التربوية والتأهيلية لكل طفل. 4-استخدام الوسائل والمعينات المناسبة التي تمكن ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بمختلف فئاتهم من تنمية قدراتهم وإمكاناتهم بما يتلاءم مع استعداداتهم. 5-تنمية وتدريب الحواس المتبقية لدى ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة للاستفادة منها في اكتساب الخبرات المتنوعة والمعارف المختلفة.

فئات التربية الخاصة:
الإعاقة العقلية
الإعاقة البصرية
الإعاقة السمعية
الإعاقة الانفعالية
الإعاقة الحركية المستديمة
صعوبات التعلم
اضطرابات التواصل
الموهبة والتفوق
التوحد
الإعاقة الصحية
الإعاقة الحسية المزدوجة
الإعاقات المتعددة
قصور الانتباه فرط الحركة


#الروضة أو رياض الأطفال أو الحضانة مؤسسة تعليمية للأطفال قبل دخولهم المدرسة. وقد وُضع هذا المصطلح من قبل العالم الألماني فريدريك فروبل، حيث أطلقه على مؤسسة اللعب والنشاطات التي أنشأها في عام 1837 م في "بادبلانكنبيرج" كتجربة اجتماعية للأطفال لانتقالهم من المنزل للمدرسة. وقصد فروبل بذلك أنه يجب العناية بالأطفال وتغذيتهم في (حدائق الأطفال) مثل النباتات في الحديقة. يختلف عمر الالتحاق بالروضة باختلاف البلدان ففي أغلب الدول يطبق هذا النظام للأطفال ما دون سن السادسة وتحديدا بين عمر 3-5 سنوات. يرتكز هذا النظام على امرين، الأول تعريف الطفل بمجتمع أوسع من الذي تعود عليه واكسابه مهارات الاختلاط والثاني هو تعليم الطفل من خلال اللعب.
استخدم مصطلح رياض الأطفال حول العالم لوصف أنواع عديدة مختلفة من المؤسسات التي طورت للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عمر سنتين إلى سبع سنوات بحسب اهتمام الدولة. وقد أطلقت مسميات مختلفة حول العالم على العديد من الأنشطة التي طورها فروبل. فقد صار الغناء وزراعة النبات جزءاً لا يتجزأ من التعلم مدى الحياة. وأصبح اللعب والنشاطات والخبرات والتفاعل المجتمعي الآن أدوات مقبولة وأساسية لتطوير المهارات والمعرفة. تعد رياض الأطفال في أغلب دول العالم جزءاً من نظام ما قبل المدرسة لتعليم الطفولة المبكرة.

الاقسام او التخصصات الدراسية في كلية التربية هي:
1-الرياضيات2-الفيزياء3-الكيمياء4-الدراسات الإنجليزية5-الفلسفة والاجتماع6-اللغة العربية
7-علوم القران 8-الدراسات الإسلامية    9-التاريخ    10–الجغرافيا    11-علوم الحياة
12-التربية الرياضية 13-التربية النفسية
14-رياض الأطفال....

 -علم الرياضيات
تعرف الرياضيات بأنها دراسة القياس والحساب والهندسة. هذا بالإضافة إلى المفاهيم الحديثة نسبياً ومنها البنية، الفضاء أو الفراغ، والتغير والأبعاد. وبشكل عام قد يعرفها البعض على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والبراهين الرياضية والتدوين الرياضي. وبشكل أكثر عمومية، قد تعرف الرياضيات أيضاً على أنها دراسة الأعداد وأنماطها.
فللرياضيات دور بارز في علوم المادّة (أي الفيزياء والكيمياء) وعلم الأحياء (البيولوجيا)، فضلاً عن دوره المتميز في العلوم الإنسانية.

 -علم الفيزياء كلمة فيزياء هي كلمة اغريقية وتعني المعرفة او الطبيعة وبالعربية علم الطبيعة؛ وتسمّى أحياناً الفيزيقيات وهي العلم الذي يدرس كل ما يتعلق بالمادة وحركتها والطاقة، وتحاول أن تفهم الظواهر الطبيعية والقوى والحركة المؤثرة في سيرها، وصياغة المعرفة في قوانين لا تفسر العمليات السالفة فقط بل التنبؤ بمسيرة العمليات الطبيعية بنماذج تقترب رويدا رويدا من الواقع.

تهتم الفيزياء في نفس الوقت بدقة القياس وابتكار طرق جديدة للقياس تزيد من دقتها فهذا هو أساس التوصل إلى التفسير السليم للظواهر الطبيعية. وتقدم الفيزياء ما توصلت إليه من طرق القياس للاستخدام في جميع العلوم الطبيعية والحيوية الأخرى كالكيمياء والطب والهندسة والأحياء وغيرها. التقدم الحضاري والمدني يرجع إلى التقدم الباهر لعلم الفيزياء، فجميع الأجهزة التي تملأ حياتنا أساسها الفيزياء، مثل الرادار واللاسلكي والراديو والتلفزيون العادي والتلفزيون الملون، والهاتف، والمحمول والحاسوب وأجهزة التشخيص في الطب مثل أشعة إكس والتصوير بالرنين المغناطيسي والعلاج بالأشعة، والنظارات، والتلسكوبات ومسبارات المريخ والفضاء، وأفران الميكروويف، والكهرباء والترانزستور والميكروفون، وغيرها.

 - علم الكيمياء علم المادة، وبخاصة خواصها، بنيتها، تركيبها، سلوكها، تفاعلاتها، وتداخلاتها التي تحدثها.
تسمى الكيمياء أحياناً بـ (العلم المركزي) لأنها تربط الفيزياء مع العلوم الطبيعية مثل علم الفلك والجيولوجيا وعلم الأحياء. ويُعد تاريخ صناعة الكيمياء له أثرًا بالغًا في مجال الكيمياء بشكل عام.
تدرس الفيزياء المادة أيضاً ولكنها تدرس كميات الفضاء والمادة، والقوانين التي تحكمها، والكيمياء فرع من العلوم الفيزيائية ولكنها لا تتفرع عن الفيزياء.
تبدأ الكيمياء التقليدية بدراسة الجسيمات الأولية والذرات والجزيئات والمواد الكيميائية والبلورات وأشكال التجمعات الأخرى للمادة وفي الحالة الصلبة والسائلة والغازية معزولة عن بعضها أو متحدة مع بعضها. تنتج التأثرات والتفاعلات والتحولات التي تدرسها الكيمياء من التأثر بين مواد كيميائية مختلفة أو بين المادة والطاقة. يدرس هذا السلوك في المختبر وباستخدام أشكال مختلفة من الأدوات المختبرية.
التفاعل الكيميائي هو تحول بعض المواد إلى مادة أخرى أو أكثر. ويمكن استخدام الرموز للتعبير عنه بواسطة معادلة كيميائية. غالباً ما يكون عدد الذرات في طرفي المعادلة متساوياً، وتكون طبيعة التفاعلات الكيميائية والتغيرات في الطاقة التي تحدث نتيجة لهذه التفاعلات محكومة بقوانين تسمى القوانين الكيميائية، وتعد ملاحظة الطاقة والإنتروبيا من الأمور المهمة في أغلب الدراسات الكيميائية.
تصنف المواد الكيميائية حسب بنيتها، والطور بالإضافة إلى تركيبها الكيميائي. ويمكن تحليلها باستخدام أدوات التحليل الكيميائي، مثل المطيافية والاستشراب.

-علم الأحياء يُشتق مُصطلح علم الأحياء اللاتيني (Biologia) من اليونانية (bios تعني حياة وlogia تعني دراسة أو علم). علم الأحياء هو علم طبيعي يُعنى بدراسة الحياة والكائنات الحية، بما في ذلك هياكلها ووظائفها ونموها وتطورها وتوزيعها وتصنيفها. الأحياء الحديثة هي ميدانٌ واسعٌ يتألف من العديد من الفروع والتخصصات الفرعيَّة، لكنها تتضمن بعض المفاهيم العامّة الموحدة التي تربط بين فروعها المُختلفة وتسير عليها جميع الدراسات والبحوث. يُنظر إلى الخلية في علم الأحياء عموماً باعتبارها وحدة الحياة الأساسية، والجين باعتباره وحدة التوريث الأساسية، والتطور باعتباره المُحرّك الذي يوجد الأنواع الجديدة. ومن المفهوم أيضاً في علم الأحياء في الوقت الحاضر أنّ جميع الكائنات الحيّة تبقى على قيد الحياة عن طريق استهلاك وتحويل الطاقة، ومن خلال تنظيم البيئة الداخلية للحفاظ على حالةٍ مُستقرةٍ وحيويّة.
ينقسم علم الأحياء إلى فروع حسب نطاق الكائنات الحيَّة التي تدرسها، وأنواع الكائنات الحيَّة المدروسة، والأساليب المُستخدمة في دراستها. فتدرس الكيمياء الحيوية العمليات الكيميائية المُتعلقة بالكائنات الحيَّة، ويدرس علم الأحياء الجزيئي التفاعلات المُعقدة التي تحصل بين الجُزيئات البيولوجية، ويُعنى علم النبات بدراسة حياة النباتات المُختلفة، ويدرس علم الأحياء الخلوي الخلية التي تُعدّ الوحدة البنائية الأساسية للحياة، ويدرس علم وظائف الأعضاء الوظائف الفيزيائية والكيميائية لأنسجة وأعضاء وأجهزة الكائن الحي، بينما يدرس علم الأحياء التطوري العمليات التي أدّت إلى تنوّع الحياة، ويُعنى علم البيئة بالبحث في كيفيّة تفاعل الكائنات الحيَّة مع بيئتها.

- علم الجغرافيا هو علم يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها، ويعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتها بالعربية "وصف الأرض". وقد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يزورونها.

وكلمة الجغرافية في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشيء، حيث كان العرب والمسلمون يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق.
اتفق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية وهي:
الجغرافيا الطبيعية وهي التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية والنبات والحيوان الطبيعي أو البري. ومنها أيضاً الجغرافيا الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى.
الجغرافيا البشرية وتنقسم إلى جغرافية السكان والجغرافيا الاقتصادية والجغرافيا السياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها
علم الخرائط: وهو علم يهتم بالخرائط وطرق إنشاءها
وأخيراً انضم فرع جديد هو نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

شروط القبول والتسجيل في الكلية وكذلك المواد المطلوبة لاختبارات القبول كالتالي:
1-ان لا يقل معدل الثانوية العامة عن 80%علمي للنظام العام و75% للموازي او 87% في حالة الثانوية الادبي
2-المواد المطلوبة في اختبار القبول تعتمد على التخصص فهي تختلف من تخصص الى اخر
 3-ان لا يكون قد مر على شهادة الثانوية أكثر من أربع سنوات   هذا النظام يطبق فقط في الجامعات الحكومية

ملاحظات مهمة:
-فترة الدراسة الجامعية للحصول على شهادة لبكالوريوس في أي من تخصصات كلية التربية
هي 4 سنوات لكل قسم من الاقسام المذكورة اعلاه
-قد لا تتوفر جميع هذه الاقسام في جامعه واحده
  -فترة التنسيق والقبول في النظام العام في هذه التخصصات تحدده الجامعة او الكلية لذا يلزم متابعة موقع الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او بوابة التنسيق الالكتروني الموحد للجامعات اليمنية على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
-مواعيد اختبار القبول يختلف من جامعة الى اخرى
 لذا يلزم متابعة الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او موقعها الإلكتروني او من خلال بوابة التنسيق الالكتروني الموحد على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
-فترة التنسيق والتسجيل وكذلك اختبار القبول في النظام الموازي (النفقة الخاصة) يتأخر عادة عن النظام العام لذا
 يلزم متابعة الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او موقعها الإلكتروني او من خلال بوابة التنسيق الالكتروني الموحد على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
- كما نلاحظ أن معدل القبول المطلوب للتسجيل في النظام الموازي يقل 5% عن النظام العام
كما أن التسجيل في النظام الموازي في أي تخصص يعني أنك تدفع مبالغ مالية محدده تختلف من تخصص الى اخر ومن جامعة الى اخرى وذلك مقابل اعطائك فرصة دراسة التخصص الذي تريده إذا لم تتمكن من الدراسة في النظام العام (المجاني) الذي يقبل الطلاب بناء على قدراتهم العلمية المتميزة التي مكنتهم من المنافسة والفوز بتلك بالمقاعد المجانية المتاحة من قبل الجامعة.
 -نصيحة: احرص على الحصول على نماذج لاختبارات القبول للسنوات السابقة من الكلية التي تنوي التسجيل فيها وهي متوفرة عادتاً في مكاتب الكليات بأسعار رمزية.
- تعرف وعايش طلاب من القسم الذي تريده اسألهم، احصل على نصيحة منهم
#● مجالات العمل او الوظائف المتاحة أمام خريجي التربية واماكن عملهم:
تتوافر العديد من الفرص المهنية لخريجي كلية التربية كالتالي:
العمل في وزارة التربية والتعليم 
أستاذه او معلمين كل في تخصصه لتدريس المادة المتخصص فيها سوأ في المدارس الحكومية او الخاصة
مربيين للطلاب المرحلة الابتدائية سواء في المدارس الحكومية والخاصة أو مدارس رياض الأطفال
 العمل في مجال الإشراف التربوي او التوجيه
العمل في ادارة المدارس سواء في المدارس الحكومية ا والخاصة
العمل في قطاع المناهج الدراسية في الوزارة
العمل في مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة
 العمل كمعيدين في الجامعات ... الخ

كلية التربية الرياضية
 كلية التربية الرياضية هي الكلية التي تعنى بتخريج دفعات من معلمي ومدربي التربية الرياضية للمدارس والنوادي الرياضية ويتخصص الطلبة في النهاية في لعبة من الألعاب الرياضية بعد دراسة جميع الألعاب، ويكون التخصص في السنة الثالثة من الدراسة.

اقسام التربية الرياضية
للتربية الرياضية عدة اقسام مثل:
1-قسم التدريب
ويدرس فيه علم التدريب وكيفية تدريب الفرق والمنتخبات بالإضافة إلى علوم الحركة وعلم النفس وغيرها، بالإضافة إلى المواد العملية وهي الألعاب الرياضية وكرة القدم وغيرها.

2-قسم التدريس
ويعتمد على الدروس النظرية وتدرس فيه طرق التدريس وكيفية تدريس مجموعة طلبة في المدارس والمعسكرات التدريبية بالإضافة إلى المواد العملية التي تدرس ذاتها لقسم التدريب.
3-قسم الإدارة
وفيه يقوم طلاب هذا القسم بدراسة طرق إدارة المؤسسات الرياضية.

4-اقسام اخرى
مدة الدراسة في هذه الكلية 4سنوات
شروط القبول في كلية التربية الرياضية
 المعدل المطلوب في كلية التربية الرياضية 70% للنظام العام و65% للنظام الموازي

ملاحظات مهمة:
-فترة الدراسة الجامعية للحصول على شهادة لبكالوريوس في أي من تخصصات كلية التربية
هي 4 سنوات لكل قسم من الاقسام المذكورة اعلاه
-قد لا تتوفر جميع هذه الاقسام في جامعه واحده
  -فترة التنسيق والقبول في النظام العام في هذه التخصصات تحدده الجامعة او الكلية لذا يلزم متابعة موقع الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او بوابة التنسيق الالكتروني الموحد للجامعات اليمنية على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
-مواعيد اختبار القبول يختلف من جامعة الى اخرى
 لذا يلزم متابعة الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او موقعها الإلكتروني او من خلال بوابة التنسيق الالكتروني الموحد على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
-فترة التنسيق والتسجيل وكذلك اختبار القبول في النظام الموازي (النفقة الخاصة) يتأخر عادة عن النظام العام لذا يلزم متابعة الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او موقعها الإلكتروني او من خلال بوابة التنسيق الالكتروني الموحد على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
- كما نلاحظ أن معدل القبول المطلوب للتسجيل في النظام الموازي يقل 5% عن النظام العام
كما أن التسجيل في النظام الموازي في أي تخصص يعني أنك تدفع مبالغ مالية محدده تختلف من تخصص الى اخر ومن جامعة الى اخرى وذلك مقابل اعطائك فرصة دراسة التخصص الذي تريده إذا لم تتمكن من الدراسة في النظام العام (المجاني) الذي يقبل الطلاب بناء على قدراتهم العلمية المتميزة التي مكنتهم من المنافسة والفوز بتلك بالمقاعد المجانية المتاحة من قبل الجامعة.
 -نصيحة: احرص على الحصول على نماذج لاختبارات القبول للسنوات السابقة من الكلية التي تنوي التسجيل فيها وهي متوفرة عادتاً في مكاتب الكليات بأسعار رمزية.
- تعرف وعايش طلاب من القسم الذي تريده اسألهم، احصل على نصيحة منهم 
المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق