تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها

      ●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية مقدمه تعريفيه التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين. وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية: 1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ إدارة الأعمال

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تخصصات الحاسوب وتقنية المعلومات وشروط القبول والتسجيل فيها

   
●تعرف على تخصصات كلية الحاسوب وتقنية المعلومات وبرمجيات الحاسوب وماهي شروط القبول والتسجيل في  كلية الحاسوب وتقنية المعلومات وماهي الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية

اولا مقدمة تعريفية عن علم الحاسوب والعلوم المتعلقة به:
علم الحاسوب هو العلم الذي يدرس الحوسبة ومعالجة البيانات والنظريات والتطبيقات التي تشكل الأساس لأتمته نقل المعلومات وتشغيلها وتحويلها، وذلك بدراسة برمجيات الحاسوب وعتاد الحاسوب بشكل علمي مجرد. في بعض الدول العربية يطلق على مصطلح علم الحاسب الآلي بالمعلوماتية اختصارًا وليس بقصد خلطه مع العلوم الأخرى وخاصة التخصصات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات المهتمة بالتطبيق غير المبني على أسس علمية، كما يُطلق عليه في الجزائر اسم "الإعلام الآلي".
يبحث علم الحاسوب في استخدام الحوسبة بجميع اشكالها لحل المشكلات من منظور علمي رياضي. وغالبًا ما يشمل ذلك تصميم وبرمجة البرمجيات لكي تستعمل كأداة لحل العديد من المشاكل التي تعترض طريق الاعمال في المجالات المختلفة.
يجب ان نعلم ان علم الحاسوب ليس معنيًا بتعلم طريقة استخدام البرمجيات بشكل عام وبحد ذاتها. من الصحيح القول إن هناك بعض الوظائف التي تعتمد بشكل أساسي على بعض البرمجيات كبرمجيات التصميم لمصممين الجرافيك أو محررات النصوص والجداول لمدخلي البيانات، لكن علم الحاسوب ليس معنيًا بدراسة طريقة التعامل مع هذه البرمجيات وغيرها بشكل عام وليس معنيًا كذلك بتصميم صفحات الويب أو تجهيزها.
عند الحديث عن البرمجيات فإن علم الحاسوب يُعنى “بطريقة” بناء البرمجيات بناء على أسس علمية ورياضة وبدراسة الخوارزميات الأنسب استخدامًا في تلك البرمجيات.
أصبح علم الحاسوب علمًا قائمًا بذاته، يُعنى ببحث أمور الحساب والاحتساب من منظور علمي دقيق.
أما تكنولوجيا المعلومات فهو مجال آخر يُعنى بمسائل أخرى مثل طُرُق استخدام البرمجيات والتعامل معها وطرق استعمال المعلومات أو حتى طريقة استخدام ما هو جاهز في أغلب الأحيان لإنجاز عمل ما، وغالبًا ما يُستخدم مصطلح تكنولوجيا المعلومات IT بشكل واسع بين العامة وفي سوق العمل.
لعلوم الحاسب حقول متنوعة كلها تصنف تحت العنوان العريض "علوم الحاسوب". يؤكد البعض على الحوسبة وبعض تطبيقاتها مثل رسوميات الحاسوب في حين أن فروعًا أخرى تدرس خواص مشكلة تحسيبيه Computational problem (مثل نظرية التعقيد الحسابي). وتبقى فروع أخرى تركز على التحديات التي تطرحها تطبيقات الحوسبة. فمثلا نظرية لغة البرمجة programming language theory التي تدرس طرق ووسائل لوصف عملية التحسيب، في حين تقوم برمجة الحاسوب بتطبيق لغات برمجة معينة لاستخراج جواب أو حل لمشكلة تحسيبيه معينة.

أهم الفروع علم الحاسوب
 يمكن تقسيم علم الحاسوب إلى ثلاثة أقسام كالتالي:
علم الحاسوب النظري: يدرس اللغات الصورية، نظريات الحوسبة أو الخوارزميات وحساب التكاليف.
علم الحاسوب العملي: يدرس مهارات ترجمة اللغات الصورية، النظريات والخوارزميات إلى تطبيقات يسهل تداولها، والتطوير المستمر لها مع ما يتماشى مع العلوم وباقي مجالات الحياة.
علم الحاسوب التطبيقي: ويهتم بالتطبيقات المختلفة للحاسوب في مجالات الحياة: كالتصميم والتصنيع باستخدام الحاسب إلى جانب الأنظمة الإدارية والصناعية.
هندسة الحاسوب: هذا الفرع يهتم بكيفية صناعة مُعدّات الحاسوب (عتاد الحاسوب). صناعة الحواسيب تعتمد على العديد من المجالات مثل المعلوماتية النظرية، الفيزياء، الكمياء والإلكترونيات.

يُمكن تقسيم علم الحاسوب أيضا على النحو التالي:
1-علم الخوارزميات والبيانات النظرية: ويتم فيه دراسة الجانب النظري في علوم البيانات.
2-علم التقنيات الحاسوبية: ويتم فيه دراسة عمليات التحليل، التصميم وبناء المكونات الصلبة للحواسيب.
المعلوماتية
يطلق   مصطلح المعلوماتية على تقنية وعلم المعلومات ويشتمل هذا العلم على خواص وتركيب المعلومات مع نظرية وأساليب نقلها وتنظيمها وتخزينها واسترجاعها وتقويمها وتوزيعها، والاستفادة منها. تتعلق تقنية المعلوماتية بالحاسوب، كما ادى اختراع الترانزستور إلى نشأة هذا العلم الجديد، وبواسطته أمكن للإنسان الخروج من الأرض والهبوط على القمر. ثم ادى ابتكار الدوائر الالكترونية المتكاملة الى قفزة رهيبة إلى الأمام في هذا المجال، فأصبح التواصل العالمي على الإنترنت ممكنا.

البرمجة:
تعرف البرمجة بأنها عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر مثل قارئات أقراص الدي في دي أو أجهزة استقبال الصوت والصورة في نظم الاتصالات الحديثة، لتوجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية
تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة تندرج تحت مسمى خوارزمية.
وتتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة التي اختارها المبرمج. وكل لغة برمجة لها خصائصها التي تميزها عن الأخرى وتجعلها مناسبة بدرجات متفاوتة لكل نوع من أنواع البرامج وحسب المهمة المطلوبة من ذلك البرنامج. كما أن اللغات البرمجية أيضا لها خصائص مشتركة وحدود مشتركة بحكم أن كل تلك اللغات صممت للتعامل مع الحاسوب. وتتطور لغات البرمجة (السوفتوير والهاردوير) بتطور عتاد الحاسوب المرئي (. فعندما ابتكر الحاسوب في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي (بعد أجهزة الحساب الكهربائية في العشرينات) -وكان الكمبيوتر يعمل بأعداد كبيرة من الصمامات الإلكترونية -كانت لغة البرمجة معقدة هي الأخرى، حتى أنها كانت عبارة عن سلسلة من الأعداد لا يدخلها إلا الصفر 0 والواحد 1 وذلك لأن الحاسب يفهم حالتين فقط وهي وجود التيار ويرمز له بالرقم واحد أو عدم وجوده بالرقم صفر، وكان ذلك صعبا على المبرمجين. ولكن بابتكار الترانزستور صغر حجم الحاسوب كثيرا وزادت إمكانياته، واستطاع المختصون في نفس الوقت أن يبتكروا لغات أسهل للاستخدام، وأصبحت لغات البرمجة مفهومة إلى حد بعيد للمختصين. ولا يزال التطوير والتسهيل جاريا وتسمى تلك اللغات التي تعتبر سهلة التعامل بالنسبة للمبرمجين باللغات عالية المستوى.
برمجة الحاسوب: هي عملية كتابة، اختبار، او تصحيح للأخطاء وتطوير للشيفرة المصدرية لبرنامج حاسوبي يقوم بها الإنسان، تهدف البرمجة إلى إنشاء برامج تقوم بتطبيق وتنفيذ خوارزميات لها سلوك معين بمعنى أن لها وظيفة محددة مسبقا ومتوقعة النتائج. تتم هذه العملية باستخدام إحدى لغات البرمجة. الهدف من البرمجة هو إنشاء برنامج يستطيع تنفيذ عمليات محددة أو يظهر سلوك مطلوب محدد. بشكل عام البرمجة عملية تستلزم معرفة في مجالات مختلفة منها معرفة بالرياضيات والمنطق والخوارزميات.
لغات البرمجة تجدر الإشارة هنا إلى التذكير بمعنى كلمة لغة وهي طريقة الاتصال والتفاهم بين الأشخاص.
أو لنقل عند تعريف اللغة في حالة الحاسوب بانها الطريقة التي يفهم بها الحاسوب طلب الإنسان. لذلك نجد في حياتنا مجموعة مصطلحات وكلمات يختلف استخدامها حسب الحاجة. لغات البرمجة المختلفة تتمتع بهذه الخاصية أيضا. فهناك الكثير من اللغات البرمجية الموجودة وهذه اللغات تختلف من ناحية عملها وهدفها ولكن في النهاية كل هذه اللغات تترجم إلى لغة الآلة التي هي 0 و1.
لذلك يجب على المبرمج أن يكون ملما ببعض لغات البرمجة وأن يعرف ما هي اللغة المناسبة لتطبيق ذلك البرنامج. لغة البرمجة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب ويستطيع أن يتعامل معها هي لغة الآلة -machine language -. في البداية عمل المبرمجون على تحليل شيفرة الحاسوب –machine code-والتعامل معها بشكلها الجامد وغير المفهوم وهو (0،1). ولكن هذه العملية معقدة جدا ويصعب التعامل معها لعدم فهمها الواضح للبشر ولغموضها لذلك تم ابتكار لغات راقية تعمل كوسيط بين لغة الإنسان ولغة الآلة وهي لغة التجميع اسمبلي Assembly ثم تطورت للغات عالية المستوى مثل لغة السي ولغة البيسيك. ثم يتم تشغيل البرامج المكتوبة بهذه اللغات عن طريق أحد البرامج المتخصصة مثل المترجم والمصرف. هذه البرامج تعمل على ترجمة أسطر لغة البرمجة إلى لغة الحاسوب مما يسهل على الحاسوب تنفيذ هذه الأوامر وإخراج نتائج التنفيذ.
قائمة ببعض لغات البرمجة
 - لغة التجميع
سي-سي++، باسكال-فيجوال بيسك-فيجوال بيزك دوت نت-سي شارب-بايثون-دلفي
- بيرل-جافا-بي إتش بي-روبي-سيطل-لوا-غوب-فورتران-ما تلاب-سي شارب
-إيه إس بي دوت نت-بيسك
أقسام وتخصصات كلية الحاسبات وتقنية المعلومات:
1-علوم حاسوب2-نظم المعلومات
3-تكنولوجيا الشبكات وأمنية الحاسوب
4-هندسة الحاسوب 5-برمجياتالحاسوب
شروط القبول والتسجيل في الكلية وكذلك المواد المطلوبة لاختبارات القبول كالتالي:
1-الا يقل معدل الثانوية العامة عن 80%في الجامعات الحكومية في النظام العام و75% في النظام الموازي
2-ان لا يكون قد مر على شهادة الثانوية أكثر من أربع سنوات   هذا النظام يطبق في الجامعات الحكومية فقط
3-ان تجتاز اختبار القبول الذي توضعه هذه الكلية
4-المواد المطلوبة في اختبار القبول هي الرياضيات -اللغة الإنجليزية -اللغة العربية وبعض الجامعات تضيف مادة الفيزياء.

ملاحظات مهمة:
-فترة الدراسة الجامعية للحصول على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب   هي 4 سنوات لكل قسم من الاقسام المذكورة أعلاه ما عدا هندسة الحاسوب تكون 5 سنوات
-قد لا تتوفر جميع هذه الاقسام في جامعه واحده
  -فترة التنسيق والقبول في النظام العام في تلك التخصصات تحدده الجامعة او الكلية لذا يلزم متابعة موقع الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او بوابة التنسيق الالكتروني الموحد للجامعات اليمنية على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
-مواعيد اختبار القبول يختلف من جامعة الى اخرى
 لذا يلزم متابعة الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او موقعها الإلكتروني او من خلال بوابة التنسيق الالكتروني الموحد على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
-فترة التنسيق والتسجيل وكذلك اختبار القبول في النظام الموازي (النفقة الخاصة) يتأخر عادة عن النظام العام لذا
 يلزم متابعة الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او موقعها الإلكتروني او من خلال بوابة التنسيق الالكتروني الموحد على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net

- كما نلاحظ أن معدل القبول المطلوب للتسجيل في النظام الموازي يقل 5% عن النظام العام
كما أن التسجيل في النظام الموازي في أي تخصص يعني أنك تدفع مبالغ مالية محدده تختلف من تخصص الى اخر ومن جامعة الى اخرى وذلك مقابل اعطائك فرصة دراسة التخصص الذي تريده إذا لم تتمكن من الدراسة في النظام العام (المجاني) الذي يقبل الطلاب بناء على قدراتهم العلمية المتميزة التي مكنتهم من المنافسة والفوز بتلك بالمقاعد المجانية المتاحة من قبل الجامعة.

 -نصيحة: احرص على الحصول على نماذج لاختبارات القبول للسنوات السابقة من الكلية التي تنوي التسجيل فيها وهي متوفرة عادتاً في مكاتب الكليات بأسعار رمزية.
- تعرف وعايش طلاب من القسم الذي تريده اسألهم، احصل على نصيحة منهم.

 ● مجالات العمل او الوظائف المتاحة أمام خريجي كلية الحاسوب وتقنية المعلومات:
يستمر علم الحاسوب وتقنية المعلومات في تغيير أسلوب معيشتنا وأعمالنا، ومما لا يدعو للشك أن هذا المجال يعد أحد أسرع المجالات المهنية نمواً في كلا القطاعين الحكومي والخاص، وسيستمر هذا التطور في السنوات القادمة، وتتضمن المجالات المهنية المطلوبة حالياً التالي:

العمل ك مدير تقنية المعلومات 
العمل ك متخصص أمن معلومات
العمل ك مهندس برامج
العمل ك مدير مشاريع تقنية معلومات
العمل ك محلل نظم-أخصائي نظم محلل أعمال -محلل عمليات أعمال
العمل ك متخصص بيانات -مهندس بيانات -مدير قواعد البيانات
العمل ك مبرمج كمبيوتر -مطور تطبيقات الشبكات والأجهزة الذكية
العمل ك مصمم ومدير شبكات -مطور قواعد بيانات مايكروسوفت اس كيو ال -إداري قواعد بيانات مايكروسوفت اس كيو ال. الخ

المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق