تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها

      ●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية مقدمه تعريفيه التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين. وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية: 1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ إدارة الأعمال

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية


اولا تعريف المنحة الدراسية:

 هي عباره عن  دعم مادي يعطى للطالب من أجل استكمال دراسته، وغالبا ما تعطى المنحة الدراسية على أسس ومعايير عدة تعكس قيم ومقاصد المانحين، وأموال تلك المنح لا يطلب أبدا من اولئك الطلاب إعادتها بعد إكمال دراستهم، كما إن المنح الدراسية ليست للطلاب للمتفوقين فقط كما يظن البعض فهناك الكثير من المنح الدراسية التي تعطى للطلاب حتى من غير المتفوقين

  اذ يمكننا تصنيف او تقسيم المنح الدراسية بناء على الأسس والمقاصد التي أتت من أجلها كالتالي:


1-منح الاستحقاق وهي منح للمتفوقين دراسيا مثل المنح التي تعطى لأوائل الجمهورية
2-منح الحاجة مثل:
 المنح التي تقدم لطلاب الدول النامية والفقيرة.
3-المنح العرقية: مثلا منح لليمنين او منح للمصريين او منح للدول الافريقية الخ.
 4-المنح الدينية مثل: منح للمسلمين من حفظة القرآن الكريم، منح للمسيحيين... الخ
 5-المنح الرياضية: وهي المنح التي تعطى للرياضيين
6-منح عامة وهي متاحة للجميع
كما أن يمكن تقسيم المنح الدراسية حسب:

أ-مكان المنح الدراسية الى:
  منح داخلية داخل الدولة -منح خارجية خارج الدولة

ب-حسب التمويل الى:
منح جزئية التمويل -منح كاملة التمويل وهذا يعتمد على نوع المنحة والجهة الممولة لها.

ج-حسب الدرجة الأكاديمية
(منح لدرجة البكالوريوس -ومنح للماجستير -منح للدكتوراه -منح للدراسات القصيرة مثل منح لتعلم اللغة الإنجليزية او التركية، ومنح للأبحاث والتدريب.)

 د-حسب الجهة المانحة الى:
1-منح الحكومات الخارجية:
 تقوم كثير من حكومات العالم بتقديم منح دراسية لمواطنيها أو للطلبة الأجانب للدراسة فيها، على سبيل المثال منح الحكومة التركية التي تقدمها الحكومة التركية كل عام لخريجي الثانوية العامة ولطلاب الماجستير والدكتوراة للعديد من الدول منح الحكومة الصينية وغيرها.
2-منح المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية مثل: منح فيلبرايت الامريكية، منح منظمة الداد الالمانية... الخ
3-منح الجامعات: تقدم معظم جامعات العالم منح دراسية لطلابها المحليين او الأجانب، سواء لأسباب أكاديمية أو إنسانية. فيما تهتم العديد من جامعات الدول المتقدمة بتقديم منح دراسية بهدف جذب الطلاب الأجانب.

  • نصائح وطرق للحصول على منح دراسية من تلك المنح التي يقدمها المانحين كل عام

1-اعمل بجدّ
ليس بشأن المنح فحسب بل في جميع الأمور، أن تكون دأبَ العمل الجاد سيجعل من الفرص وكأنها هي الملائمة لك وليس العكس.
عليك أن تحرص على الحصول على درجات وتقديرات جيدة لتفوز بالمنح بسهولة، وتجتهد في الارتقاء بلغتك الإنجليزية لاجتياز اختبارات التوفل والأيلتس بنجاح ولتكون على استعداد لإجراء المقابلات في أي وقت، والمشاركة بالأنشطة المختلفة وكل ما من شأنه أن يقوي سيرتك الذاتية، هذه أشياء من شأنها أن تجعل مجهودك في محله حين تبدأ بالبحث والتقديم على المنح وبغيرها سيتحوّل جهدك إلى مجرد محاولات فارغة ترضي بها ضميرك وأنت تعرف يقيناً أنك لن تُقبل، والأسوأ من ذلك أن تضيع وقت الآخرين بالنظر في طلبك وسيرتك الذاتية الخاوية.

2-ابدأ البحث مبكراً
إذا كنت طالباً مدرسياً يجب أن تبدأ بالبحث عن منح البكلاريوس قبل أن تصل للمرحلة الثانوية بعام على الأقل وأثناء المرحلة الثانوية تبدأ بالتقديم للجامعات والمنح التي وجدت أنها مناسبة لك وتمتلك فرصة الالتحاق بها. لا تنتظر حتى تنتهي من الثانوية فتتفاجأ بمرور الأيام سريعاً وأنك أصبحت بالصف الثاني أو الثالث بالجامعة الحكومية ببلدك. نفس الأمر إذا كنت طالباً جامعياً فعليك أن تبدأ البحث عن منح الماستر والماجستير قبل التخرج بعامين على الأقل وفي عام التخرج تبدأ بمراسلاتك وتقديم طلبات الالتحاق.
أيضاً أغلب المنح يفتح باب التقدّم لها ما بين شهري مايو وسبتمبر عليك أن تبدأ بإنهاء أوراقك قبل ذلك بشهور وتكون جاهزاً للتقديم فور فتح الباب.

3-حدّد أفضل مصادر المنح وابدأ بمتابعتها بصورة يومية
موقع scholars4dev يعرض لك جميع المنح المتاحة من الدول والمؤسسات، ويتم تصنيف المنح وفقاً لجميع المجالات والمراحل المختلفة وما إذا كانت منحاً كاملة أم جزئية. أيضاً موقع hey success يعرض لك جميع المنح والفرصة التدريبية المتاحة لأبناء بلدك وغيرها الكثير من المواقع. وحتى مجموعات على الفيس بوك مختصة بالمنح الدراسية مثل مجموعة مشوره باسم" كيفية التقديم للمنح المتوفرة للطلبة اليمنيين " التي تتبع عدد من الطلاب اليمنين الذين يدرسون في الخارج، لذا حاول ان تنظم اليها وتتابع كل جديد فيها ابدأ بمتابعة الأنشطة والمبادرات المعنيّة بالمنح هناك مبادرات عربية رائعة منها على سبيل المثال لا الحصر “وادي المشمش ” ودبارة” وعلماء مصر” بالإضافة للإعلان عن الفرص الجديدة فهم حريصون دائماً على تقديم استشارات وتوجيهات طلابية وأنواع مختلفة من الدعم لمن يريدون إتمام دراستهم بالخارج. متابعة مثل هذه المبادرات كانت سبباً مباشراً في توفيق الكثير من الطلاب العرب في الحصول على المنح الدراسية فكن واحداً منهم.

4-استفد من خبرات السابقين
على شبكات التواصل الاجتماعي هناك عدد كبير من الطلاب العرب نجحوا في الحصول على منح في مختلف المجالات وفي العديد من الدول، تابع تحديثاتهم أولاً بأول، تعرف على تجربتهم وسر على خطاهم، وهم في العادة أشخاص إيجابيون جداً فلا تتردد في طلب النصيحة منهم وسؤالهم عن أي شيء يتعلق بمجالاتهم وأوضاع الدول المقيمين فيها.

5-كرّر المحاولة
غالباً لن تحصل على منحتك من أول محاولة، لذلك عليك أن تحاول أكثر من مرّة، وتزيد من احتمالية فوزك بالتقدّم إلى عدد كبير من المنح في نفس الوقت، سمعتُ في مقابلة مع طالب مصري نجح في الحصول على منحة الحكومة التركية أنها كانت المحاولة بعد المئة له، أظنه قطع عليك طريق اليأس والملل، وهذا أفضل طرق الحصول على منح دراسية. وهو عدم اليأس.

-س كيف يمكنك ان تحصل على معلومات عن المنح الدراسية المختلفة؟؟

ج يمكنك عن طريق الاتي:

اولا: المنح الحكومية:
  يتم الاعلان عنها بالجرائد أو من خلال القنوات الرسمية كالجامعات
ومعاهد البحث العلمي. منح الحكومات الأجنبية قد يعلن عنها بالجرائد أو عن
طريق موقع الجهة الحكومية على شبكة الانترنت.
ثانيا: منح الجامعات:
يمكنك معرفة معلومات عن المنح المتوفرة في كل جامعة من خلال موقع الجامعة
على الانترنت. معلومات المنح تكون موجودة في موقع الجامعة غالبا تحت
أحد العناوين الآتية:
Scholarship، Financial aid, Fees,
 Financial support, Prospective Student, Research, financing yours Education, Tuition.
 -بعد ان تدخل على موقع الجامعة في الانترنت ودخلت احدى هذه المواضيع المذكورة أعلاه ولغتك الانجليزية ضعيفة بعض الشيء، بالرغم إنه من المفترض بك ألا تقدم لأي منحة دراسية إلا وانت بارع جداً في اللغة المطلوبة منك اثناء الدارسة. فاذا كنت غير متمرس في اللغة الإنجليزية ولم يفتهم لك الموضوع بتاتا يمكننك الاستعانة بخدمة جوجل ترجمة اي ان تقوم بعد دخولك إلى موقع الجامعة واخترت مثلا Scholarship فطلع لك شرح الموضوع باللغة الإنجليزية قم بنسخ هذا الموضوع او جزء منه إذا كان النص كبير جداً ثم اذهب الى جوجل واختر جوجل ترجمة وحدد الترجمة من اللغة الإنجليزية الى اللغة العربية ثم الصق الموضوع الذي حددته سابقا فسيقوم جوجل بترجمة أليا من اللغة التي حددتها الى اللغة العربية وهكذا مع بقية اللغات.
-ملاحظة: هذه الطريقة قد شرحناها سابقا في موضوع الدراسة في الخارج.

●خطوات التقديم للمنح الدراسية:


عنما تكون قد بدأت رحلتك في البحث عن المنح الدراسية الخارجية وقد مريت على الكثير من تلك المنح الدراسية المتوفرة الى ان وصلت إلى واحدة من تلك المنح او أكثر ورأيت انها تناسبك فما عليك سواء القيام ببعض الخطوات التي تضمن لك تحقيق هدفك والفوز بتلك المنحة وهذه الخطوات نعرضها كالتالي:

 -الخطوة الاولى:
اقرأ بتمعّن شديد برامج المنحة الدراسية وكيفية التقديم إليها، وكن على معرفة تامة بكل تفاصيلها.

-الخطوة الثانية:
  جهز ملفاتك واوراقك جيدا قبل التقديم للمنحة وحاول أن تكون على أهبة الاستعداد قدر الإمكان للإيفاء بأي طلب او لتوفير أي وثيقة من ضمن الوثائق والطلبات والتي قد يطلبوها منك اثناء التقديم لتلك المنحة فالاستعداد المسبق يجنبك قصور الاداء.

 -الخطوة الثالثة:
كن على اتصال دائم مع أحد الأكاديميين الذين تثق برأيهم، أو زملاءك الذين تم قبولهم في منح دراسية دولية، حتى يرشدوك لأفضل طرق صياغة الأوراق المطلوبة لملء نموذج الطلب بشكل كامل في كل مرحلة من مراحل التقديم للمنحة.

 -الخطوة الرابعة:
 جهز كل وثيقة من الوثائق التي ذكرتها اعلاه على شكل صور الكترونية واضحة، وضعها في صيغة    PDFاوفي صيغة وورد، كي تتمكن من وضعها في المواقع الإلكترونية المخصصة لها بكل سهولة ويسر.

-الخطوة الخامسة:
قم بملأ نموذج استمارة التقديم وتعبئة الأوراق المطلوبة.
(يجب ان تملأ الاستمارة بخط مقروء إذا كان التقديم يدوي او عن طريق الكمبيوتر ان كان التعامل الكتروني هذا يعتمد على طبيعة المنحة والجهة المانحة ويجب أيضا ان تلصق صورة المتقدم للمنحة على استمارة التقديم هذه).

● الشروط وكذلك الوثائق التي تطلب في المنح الدراسية بشكل عام


 صحيح أن الشروط التي تطلبها المنح الدراسية تختلف من منحة الى اخرى ولكن هناك بعض الشروط وكذلك الوثائق الاساسية المطلوبة في اغلب المنح الدراسية نذكرها كالتالي:
1-يجب على الطالب أن يكون ملم جيدا بشروط التسجيل والقبول في المنحة التي ينوي التقديم اليها.
2 - يجب على الطالب ان يمتلك شهادة تثبت  إتقانه للغة البلد الذي توفر هذه المنحة  مثلا اذا كانت المنحة من جامعة امريكية او بريطانية فيجب ان تكون حاصلا على شهادة التوفل في اللغة الانجليزية او الايلتس بدرجه  لا تقل عن 6.5  وان لا يكون قد مضى على اختبارك لهما اكثر من 6 أشهر، واذا كانت المنحة من منظمة المانية للدارسة في المانيا يجب أن تكون متقنا للغة الالمانية وهكذا لبقية الدول، ولكن هناك بعض المنح مثل التركية ليس من الضروري ان تكون متقنا للغة التركية عند تقديمك للمنحة، ولكن سيتوجب عليك تعلم اللغة التركية لمدة عام  قبل دخولك إلى الجامعة اذا تم قبولك في المنحة التركية .
3-يجب ألا يكون لدى الطالب اي عائق يمنعه من إتمام إجراءات السفر او اي عائق اخر يمنعه من إكمال دراسته في الخارج وان يكون سليما من الامراض المعدية ك ( الإيدز، التهاب الكبد الفيروسي … إلخ)
4-ان يجتاز المقابلة الشخصية التي تحددها الجهة المانحة ويتم ذلك في سفارة البلد الذي يرعى او يمول تلك المنحة. وهذه الخطوة تتم بعد أن يتم قبولك بشكل أولي في تلك المنحة.
5-ان يحصل الطالب على مجموع درجات معينة في اختبار السات SAT او اختبار ACT: وهذا الشرط في بعض المنح الدراسية ولي كلها، وهذا يعني ايضا انه لا يهمهم معدلك في الثانوية العامة وسوف نشرح بالتفصيل لاحقا ما هو اختبار SAT، ACT وما اهميتهما.
6-ان تكون جميع اوراق الطالب ووثائقه المطلوبة معدلة ومحولة للنظام المعتمد في البلد التي قدمت المنحة: عادة ما تطلب الجامعات الخارجية وكذلك مقدمي المنح الدراسية توثيق ومعادلة الأوراق والشهادات المطلوبة عن طريق شركات مستقلة للتأكد من صحة الشهادة ومعادلة الدرجات الموجودة فيها لنظام الدولة التي تريد التقدم اليها.
■كيف تتم عملية معادلة الشهادة؟:
 تتم عملية معادلة الشهادة بحذف درجات الطالب في مواد (التربية الإسلامية واللغة العربية والقران الكريم) من المجموع النهائي ويتم احتساب مجموع درجات الطالب في المواد العلمية فقط التي هي الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الاحياء واللغة الإنجليزية.
7-ان يكون الطالب المتقدم للمنحة ضمن العمر المحدد (age) الذي تطلبه الجهة المقدمة للمنحة الدراسية: حيث ان بعض مقدمي المنح الدراسية يطلبوا ان تكون ضمن عمر محدد في حالة التقديم لدراسة البكالوريوس، وان تكون ضمن عمر محدد في حالة اردت دراسة الماجستير وكذلك، عمر محدد للدكتورة وهذا يحتاج منك الى شهادة ميلاد وان تكون جميع بياناتك موحده ما فيها أي اختلاف سواء في تاريخ الميلاد او محل الميلاد او في الاسم ... الخ

الوثائق والاوراق المطلوبة عند التقديم للمنح الدراسية:


 بشكل عام كل المنح الدراسية الخارجية تتطلب منك وثائق وشهائد دراستك السابقة وكل المعلومات المتعلقة بك ونفصلها كالاتي:

1-نسختان من شهادة التخرج صورة من شهادة الثانوية العامة
وصورة من كشف الدراجات النهائي للثانوية العامة، ويجب ان تحضر الشهادة الاصلية بعد قبولك في المنحة وقبل بدء الدراسة)
2-صور شخصية للشخص المتقدم للمنحة
3-جواز السفر
(نسخة لجواز السفر الصفحة التي توجد عليها الصورة الشخصية لحامل الجواز وكذلك الصفحات المكتوبة في الجواز فقط)
4-الشهادة الصادرة من مركز تعليم اللغة
5-تقرير طبي عن الحالة الصحية للشخص المتقدم
6-السيرة الذاتية اوCV للشخص المتقدم للمنحة
وتشمل هذه المعلومات الشخصية والمعلومات الاتصال الخاصة بالطالب ومهاراته وخبراته المتعلقة بموضوع الدراسة وكل انجازاته التي حققها سابقا وكذلك كل الفعاليات والأنشطة التي شارك فيها، والشهائد التي حصل عليها من اي مؤسسة او منظمة او معهد والدورات التدريبية التي حضرها... الخ
7-المقالة المكتوبة:
توضح فيها أهدافك من هذه المنحة ولماذا اخترت هذه المنحة؟؟ ولماذا اخترت هذه الدولة وفضلتها عن غيرها؟؟!. وما هي طموحاتك الدراسية؟؟.
8-شهادات التوصية او خطابات التوصية:
الكثير من مقدمي المنح الدراسية وكذلك الجامعات الخارجية تتطلب من الطلاب المتقدمين اليها إحضار رسالة توصية او اثنتين من قبل معلميك سواءً من معلميك في مرحلة الثانوية العامة أو من الأساتذة الجامعيين الذين درست لديهم أثناء الجامعة، ويشمل هذا الخطاب اسم المدرس وبريده الإلكتروني والتاريخ واليوم الذي كتبت فيه التوصية وما رآه ذلك الاستاذ فيك من مميزات تؤهلك للقبول في هذه المنحة مذيلاً بإمضائه او توقيعه في نهاية الخطاب، وطبعاً هذه التوصية تكون باللغة الإنجليزية عادتا وللعلم توجد الكثير من نماذج التوصيات على الانترنت يمكنك ان تبحث عنها في جوجل مثلا (نموذج توصية للمنح الدراسية). او قد يكون النموذج موجود في الموقع الإلكتروني الخاص بالمنحة.
9-يجب ان تكون جميع الوثائق والأوراق المقدمة المذكورة أعلاه مترجمة الى اللغة الإنجليزية او الى لغة البلد التي تقدم المنحة الدراسية
 ويجب أيضا ان تكون جميع الوثائق المذكورة سابقا مع ترجماتها مصدقة ومعتمدة من وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية في بلدك وكذلك من سفارة البلد الذي قدم تلك المنحة.

س-ما هي العوامل والمعايير التي تميز طلباً عن آخر في المنح الدراسية الخارجية وتؤهلك للحصول على منحة دراسية بكل سهولة؟؟

ج-العوامل والمعايير هي كالتالي:
النسبة المئوية او معدل التخرج في الثانوية والجامعة. حيث ان بعض الجامعات تشترط أو تفضل حد أدنى للمعدل او للتقدير الدراسي للشخص المتقدم اليها.
مجموع درجات اختبار السات SATأو ACT بالنسبة للبكالوريوس. وقد ذكرنا هذا سابقا وكذلك مجموع درجات اختبار GMAT او GREفي حالة التقدم للدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه. فحصولك على مجموع كبير في هذه الاختبارات يساعدك كثيرا لأن هذه الاختبارات تعتبر مؤشر موحد لتقييم الطلبة من الدول المختلفة ففي الولايات المتحدة مثلا تكون فرص الحصول على تقدير عالي في الدراسة الجامعية عالي، بينما يختلف الأمر في مصر مثلا بمعنى أن التقييم متساهل به بعض الشيء في الولايات المتحدة. لذلك فإن فرصتك في إثبات تفوقك هو عن طريق هذه الاختبارات التي يكون أسلوب تقييمها واحد بالنسبة لأي طالب من أي مكان في العالم. ولهذا أنصحك ببذل مجهود للحصول على مجموع مرتفع فيها.
مظمون وقوة تأثير الكلام الذي كتبته في   مقالة الأهداف
قوة تأثير (CV) اوالسيرة الذاتية
مدى قوة خطابات التوصية من حيث مكانة وشهرة الشخص الذي كتب لك رسالة التوصية وتقييمه لك ايضاً.
مستواك في اللغة التي تطلبها الجهة المانحة.
خبراتك ذات العلاقة بمجال الدراسة
أحيانا يساعدك أنك تنتمي لدولة أو منطقة من العالم يكون تمثيلها ضعيفا أو ليس لها تمثيل أيضا في الجامعة فالجامعات ترغب في وجود طلبة من عدد أكبر من الدول ومن مناطق مختلفة من العالم
وجود تناسق بين كل ما سبق.


قائمة الدول التي تستضيف أكبر عدد من الطلاب الأجانب على مستوى العالم


أعد موقع "ورلد أطلس" قائمة بالبلدان التي تستضيف أكبر عدد من الطلاب الأجانب على مستوى العالم تصدرها الولايات المتحدة بنسبة 19%، وتلتها المملكة المتحدة بعشرة في المائة.

الولايات المتحدة:
 تتميز الولايات المتحدة بوجود فرص كثيرة جدا للمنح الخاصة . لاحظ ان عدد الجامعات في الولايات المتحدة يفوق عدد الجامعات الموجودة في دول أخرى بشكل كبير اذ قد يصل الى حوالي4000 جامعة ومؤسسة تعليم عليا. باقي الدول تتاح فيها بعض المنح الحكومية وقد يوجد فيها منح خاصة بشكل محدود. بعض الدول قد تتيح لك الدراسة شبه المجانية لكن عليك التكفل بمصاريف حياتك الاخرى.
 يأتي أغلب الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعات الأمريكية من الصين والبرازيل والهند والسعودية ونيجيريا والكويت.
حيث يختار الطلاب الأجانب الولايات المتحدة لامتلاكها بعضا من أفضل الجامعات في العالم وتعد الهندسة وإدارة الأعمال والرياضيات من أبرز التخصصات التي يفضلها الطلاب الوافدون. ويدرس أغلب الطلاب الأجانب في جامعات نيويورك وتكساس وجامعة ساوثرن كاليفورنيا لكن صعوبة الإجراءات في الحصول على تأشيرات عمل تدفع أغلبهم للعودة إلى بلادهم عقب التخرج.
-المملكة المتحدة:
 تستقبل المملكة المتحدة 10 في المائة من الطلاب الأجانب بالعالم يأتي كثير منهم من الصين والهند ونيجيريا.
 أشهر الجامعات البريطانية استقبالا للطلاب الأجانب جامعة كوليدج أوف لندن تليها جامعة مانشستر، وأشهر المجالات التي يختارها الطلاب الوافدون إدارة الأعمال والهندسة والتكنولوجيا والقانون والعمارة.
 كما تمنح السلطات البريطانية الخريج الأجنبي أربعة أشهر للبحث عن عمل على أن ترحله بعد انقضاء تلك الفترة إن لم يعثر على عمل.
-أستراليا:
 يعد التعليم أكبر خدمة تصديرية في أستراليا نظرا لانخفاض تكلفتها بدرجة كبيرة بالمقارنة ببريطانيا والولايات المتحدة وإتاحة الفرصة أمام الطلاب للعمل بدوام جزئي وتقديم منح دراسية.
 أصبحت أستراليا رائدة في الابتكارات التكنولوجية التي تجذب الكثير من الطلاب الأجانب كما تقدم الكثير من الخيارات للطلاب الراغبين في العمل بعد التخرج.
 وتطبق الحكومة نظاما يعتمد على نقاط لتحديد مدى أهلية الخريجين في الحصول على تأشيرات ويتسم النظام بالنزاهة ويشجع العديد من الدارسين على البقاء.
وتستضيف أستراليا ستة في المائة من الطلاب الأجانب في العالم حيث يأتي أغلبهم من الصين والهند وماليزيا وفيتنام ويدرس 44.7 في المائة منهم إدارة الأعمال بينما يختار 11.8 في المائة دراسة الهندسة.
-فرنسا:
 أغلب الأجانب الذين يقصدون فرنسا للدراسة الجامعية يأتون من المغرب والصين والجزائر وتستأثر البلاد بنحو ستة في المائة من الطلاب الأجانب على مستوى العالم.
- أبرز المجالات التي يختارها الطلاب المغتربون الإنسانيات واللغة تليها علوم الرياضات والاقتصاد. يبقى نحو 32 في المائة من الطلاب الأجانب للعمل في فرنسا في ظل وجود تنوع في خيارات الإقامة.
 ومن البلدان الأخرى الجاذبة للطلاب الأجانب ألمانيا وتستقبل خمسة في المائة من الطلاب على مستوى العالم تليها روسيا (3%) وهي نفس النسبة في اليابان وكندا بينما تحصل الصين وإيطاليا على اثنين في المائة فقط.
 نلخص البلدان المستقبلة لأكبر عدد من الطلاب الأجانب بالعالم كالتالي:
ترتيب البلد وامامها النسبة المئوية التي تستقبلها من الطلاب الأجانب
الولايات ال متحدة19 %
المملكة المتحدة10 %        أستراليا6 %
فرنسا6 %                      ألمانيا5 %
روسيا3 %                    اليابان3 %
كندا3 %                       الصين2 %
إيطاليا2 %


 أكثر المنظمات والمؤسسات والدول التي تقدم المنح الدراسية كل عام


اسم المنحة او المؤسسة المانحة ورابط المنحة

منح الحكومة التركية
 https://www.turkiyeburslari.gov.tr

المنح الدراسية للدراسة في روسيــــــا

www.ru4arab.ru/cp/eng.php?id=20050619154813

المنح الدراسية اليابانية

https://www.jfcairo.org

https://www.matsumae-if.org

https://www.apu.ac.jp

المنح الدراسية التي تقدمها دولة الإمارات والمؤسسات الاماراتيه
https://www.emiratesfoundation.ae/ef/?aspxerrorpath=/Arabic/faq/index.aspx

منح جامعة خليفة

https://www.ku.ac.ae/main/index.php?page=scholarships-ar

https://www.masdar.ac.ae

منح مؤسسة الخليج التعليمية

https://www.gulfedu.ps/index.php?do=single-post&nid=22&cid=4


جامعة الملك عبد العزيز

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

https://www.kau.edu.sa/content.aspx?Site_ID=185&lng=AR&cid=8022&URL=www.kau.edu.sa

منح مؤسسة المستقبل
https://www.foundationforfuture.org/?q=ar%2Fnode%2F206%2Fmenu_id%3D198

منح مؤسسة قطر

https://www.qf.org.qa
منح الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

https://www.kuwait-fund.org

منح مؤسسة الحريري

https://www.hariri.foundation.org

منح مؤسسة اغا خان

https://www.akdn.org/akf

منح مؤسسة سورس
https://www.soros.org

منح رابطة العالم الاسلامي
https://www.themwl.org

منح البنك الاسلامي للتنمية
https://www.isdb.org/irj/go/km/docs/documents/IDBDevelopments/Internet/Arabic/IDB/CM/ScholarshipAndAssistance/Scholarship/Scholarship.html
الندوة العالمية للشباب الاسلامي

رابطة الطلاب والخريجين
https://www.wamy.org

منح دراسية مجانية في أمريكا
برنامج فلبرايت للولايات المتحدة الأمريكية
https://www.arascholarships.com/1010

منح أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
كولارادوا

https://www.cu.edu

مؤسسة فورد للمنح الدراسية

https://www.fordfound.org
منح مؤسسة ريكولفر

https://www.rockfound.org


منح جامعة هارفرد

https://www.hsph.harvard.edu/admissions
منح جامعة بيركلي

https://ihouse.berkeley.edu



منحة للطلاب المقبولين بجامعة بيركلي الأمريكية

https://www.grad.berkeley.edu
منح هيئة الأمديست

https://www.amideast.org

معهد أوبتك

منح أبحاث الطلاب الأجانب

https://www.universitiesuk.ac.uk

منح ماستر كارد

https://www.afterschoolafrica.com/scholarship/more-scholarship/mastercard-foundation-scholars-program

الجمعية الطبية الوطنية العربية الأمريكية

https://www.naama.com

منح المنظمة الفرنكوفونية

https://www.auf.org


المنح الدراسية الكنديه كن في موقع مصدرنا
http://masdarona.com/canada-free-scholarships

منح دراسية في أوروبا

https://ec.europa.eu/education/study-in-europe/?objectid

منح ايراسموس للاتحاد الاوروبي

https://ec.europa.eu/info/index_en


منح هيئة التعاون الألمانية الداد .

https://www.daad.de/medien/deutschland/stipendien/formulare/forschungsstipendium_en.pdf


منح جامعة دويسبورغ الألمانية

https://www.study-in-germany.de/arabic/10.13483.1.html

هيئة المنح المجرية

https://www.scholarship.hu
المركز الدولي للمشاريع الخاصة

https://www.cipe.org
منح البنك الدولي

https://www.albankaldawli.org

منح البنك الدولي على المستوى القطري

https://www.acbf-pact.org

منح من الوكالة المغربية للتعاون الدولي وقطاع تكوين الأطر بالمغرب

https://www.amci.ma

المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق