تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها

      ●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية مقدمه تعريفيه التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين. وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية: 1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ إدارة الأعمال

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تخصصات كلية الزراعة والطب البيطري وشروط القبول والتسجيل فيها

   
●تعرف على تخصصات كلية الزراعة والطب البيطري وشروط القبول والتسجيل فيها والفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية
 اولا مقدمه تعريفية عن علم الزراعة:
علم الزراعة هو مجال متعدد التخصصات يشمل أجزاء من العلوم الاجتماعية والطبيعية والاقتصادية والدقيقة التي تستخدم في فهم الزراعة وتطبيقها. (وغالبًا ما يستثنى من هذا التعريف البيطرة وليس علم الحيوان.)
الزراعة أو الفلاحة هي عملية إنتاج الغذاء، العلف، والألياف وسلع أخرى عن طريق التربية النظامية للنبات والحيوان. كلمة زراعة تأتي من "زَرَعَ" الحبً زرْعاً أي بَذَرهُ، وحرَثَ الأرض للزراعة أي هيئهَا لبذَر الحبً. قديماً الزراعة كانت تعني "علْمُ فلاحة الأراضي" فقط ولكن كلمة زراعة الآن تغطي كما سبق الذكر كل الأنشطة الأساسية لإنتاج الغذاء والعلف والألياف، شاملة في ذلك كل التقنيات المطلوبة لتربية ومعالجة الماشية والدواجن.
المصطلح اللاتيني Agricultura من الكلمة اللاتينية Ager (أي حقل)، culture تعني "حراثَة" بمعنى "حراثَة التربة أو الأرض للزراعة". سبق القول فإنَّ زراعة تعني علم الزراعة. وتاريخ الزراعة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ الإنسان، وكانت التطورات الزراعية عوامل شديدة الأهمية في التغير الاجتماعي وذلك يتضمن التخصص في النشاط الإنساني.

اثنان وأربعون في المائة من العاملين في العالم يشتغلون في مجال الزراعة، جاعلين الزراعة أكثر الوظائف شيوعاً بلا استثناء!
الزراعة تشير أيضًا إلى مجال واسع من أعمال الإنتاج الزراعية، مغُطية طيف كبير من قياسات العمل (مساحة أرض، مخرُجات إنتاج، الخ...) على طرف من هذا الطيف، هناك المزارع العيسى الذي يزرع مساحة صغيرة من الأرض بمدخلات موارد محدودة، وينتج غذاء يكفيه هو وعائلته فقط.
على الطرف الآخر من هذا الطيف هناك الزراعة التجارية المكثفة، والتي تشمل الزراعة الصناعية. وهذه الزراعة تتضمن حقول كبيرة وأعداد من الحيوانات، مدخلات موارد كبيرة (مبيدات، أسمدة، الخ...)، ومستوى عال من الميكنة. هذه العمليات عامة تحاول أن تعظم الدخل المالي من المحاصيل والماشية والدواجن
فالزراعة الحديثة اصبحت تمتد إلى حدود أبعد من الطرق التقليدية لإنتاج غذاء الأنسان وعلف الحيوان. السلع الزراعية المنتجة الأخرى تتضمن زهور القطف، نباتات الزينة ونباتات المشاتل، الأخشاب، الأسمدة، الجلود المستخدمة في صناعة المنتجات الجلدية، كيماويات صناعية (النشا، السكر، إيثانول، كحوليات، اللدائن)، الألياف (القطن، الصوف، القنب، الكتان)، الوقود (الميثان من الكتلة الحيوية، الوقود الحيوي) والعقاقير القانونية والغير قانونية (المستحضرات الصيدلية الحيوية، التبغ، الأفيون الكوكايين، القنب الهندي).

شهد القرن العشرون تغييرات ضخمة في الممارسات الزراعية، خصوصاً في مجال الكيمياء الزراعية. الكيمياء الزراعية تتضمن تطبيقات الأسمدة الكيميائية، المبيدات الحشرية الكيميائية المبيدات الفطرية الكيميائية، تركيب التربة، تحليل المنتجات الزراعية، والاحتياجات الغذائية لحيوانات المزرعة. بداية من العالم الغربي، الثورة الخضراء قامت بنشر الكثير من هذه التغييرات إلى المزارع حول العالم، بنسب نجاح مختلفة.

#من التغييرات الحديثة في الزراعة:
1-الزراعة بدون تربة، تربية النبات، التهجين، المعالجة الوراثية، إدارة أفضل لمغذيات التربة، ومكافحة حشائش محسُنة. لقد أنتجت لنا الهندسة الوراثية محاصيل لها سمات تفوق النباتات الموجودة طبيعياً، كالحاصلات الأكبر ومقاومة الأمراض. البذور المعُدلة تنبتَ أسرع، وذلك يمكننا من تنميتها في مساحة نمو ممتدة. الهندسة الوراثية للنباتات موضوع مثير للجدل خصوصاً في حالة النباتات المقاومة لمبيدات الحشائش.
2-التعبئة، المعالجة، وتسويق المنتجات الزراعية هي أنشطة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالعلم. طرق التجميد السريع والتجفيف قامت بتوسيع السوق للمنتجات المزرعية.
3-الحيوانات، شاملة الأحصنة البغال، الثيران، الجمال، الأما، والكلاب، كثيرا ما تستخدم هذه الحيوانات في فلاحة الحقول، حصاد المحاصيل ونقل منتجات المزارع إلى الأسواق. طبائع الحيوان تعنى تربية وإنماء الحيوان من أجل اللحم أو من أجل جنى المنتجات الحيوانية (كاللبن، البيض أو الصوف) على أسس مستمرة. قامت الميكنة بزيادة عظيمة في كفاءة وإنتاجية المزارع في الغرب. الطائرات، طائرات الهليكوبتر، والشاحنات والجرارات يتم استخدامهم جميعا في الزراعة في الغرب لبذر البذور وعمليات الرش لمكافحة الحشرات والأمراض.

علم الهندسة الزراعية عبارة علم يهتم بالبحث والتطوير للعلوم الزراعية وتحسين النبات.
وتشمل العلوم الزراعية
- بحث وتطوير:
التقنيات الإنتاجية (مثل إدارة هندسة الري والمدخلات الموصي بها من النيتروجين)
- تحسين الإنتاجية الزراعية من ناحية الكم والكيف (مثل اختيار المحاصيل المقاومة لـلجفاف وتطوير أنواع جديدة من مبيدات الآفات واستخدام تقنيات حساسة للمحاصيل ونماذج محاكاة لنمو النبات وتقنيات زرع الخلايا في الأنابيب)
- تحويل المنتجات الأولية إلى منتجات المستهلك النهائي (مثل إنتاج منتجات الألبان وحفظها وتعبئتها)
-  منع التأثيرات الضارة للأسمدة واصلاحها، من أكثر العوامل التي تقلل المحاصيل عدم استعمال السماد بكمية مناسبة أثناء فترة الانتقال، وهو الوقت الذي تستغرقه التربة في إعادة بناء المجمعات والمواد العضوية. وهذا سيؤدي إلى ضعف مؤقت في المحصول بسبب جمود النيتروجين في مخلفات المحصول الذي ربما يحتاج في تحلله من أشهر إلى عدة سنوات بناءً على نسبة الكربون إلى النيتروجين في المحصول والبيئة المحلية.
كما يقوم المهندسون الزراعيون بتطوير خطط للري، الصرف، الصيانة والهندسة الصحية، وذلك يكون ذو أهمية شديدة في المناطق الجافة عادة والتي تحتاج لري مستمر، وأيضاً في المزارع الكبيرة.
علم البيطرة:
هو العلم الذي يهتم في تطبيق المبادئ الطبية والتشخيصية والعلاجية على الحيوانات الإنتاجية والمنزلية والبرية. ابتداء الاهتمام قديماً بأمراض الخيول والبغال بصورة خاصة في الجيوش لأهمية هذه الحيوانات في الحروب. ارتقت مهنة الطب البيطري عندما أسست مدرسة للطب البيطري في ليون عام 1861. توسعت اهتمامات الطب البيطري وأخذت تشمل كل الحيوانات تقريبا بدءاً من الحيوانات الأليفة من قطط وكلاب والطيور المختلفة.
وقد تعرف البيطرة بانها فرع من فروع العلوم الطبية التي تعنى بالوقاية والعلاج أو تخفيف الألم من أمراض وإصابات الحيوانات خاصة الأليفة منها، وهو يشمل علم التشريح المجهري والتشريح والكيمياء وعلم الجراثيم وعلم الطفيليات وعلم الأمراض وعلم العقاقير وعلم وظائف الأعضاء (التشريح) في الحيوان.
ويساعد الأطباء البيطريين على حماية الإنسان من أكثر من 100 مرض حيواني التي يمكن ان تنتقل إلى الإنسان.   الحيوانات.
أفادت تجربة الطب البيطري الطب البشري كثيراً عند إجراء التجارب على الحيوان حيث أسهم ذلك في تطور علوم الطب وعلم اللقاحات والتطعيم الذي كان من روادها العالم لويس باستور والعالم روبرت كوخ.
يمارس الطب البيطري عادة في عيادة بيطرية أو مستشفى بيطري أو في المزرعة.
للطب البيطري دور كبير في حماية البشر من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأكل.
أصبح التخصص في الطب البيطري شائعاً في السنوات الأخيرة. ومن تلك التخصصات: التخدير، علم السلوك، الجلدية، طب الحالات الطارئة والعناية الحثيثة، الطب الباطني، امراض القلب، السرطان، العيون، الأعصاب، الأمراض المشتركة، الأمراض المعدية، التناسليات والولادة، التصوير الشعاعي والجراحة.
يغلب على ممارسة الطب البيطري في العالم العربي طب حيوانات الإنتاج والمزرعة (ابقار واغنام وماعز وخيول ودواجن وأسماك وفي الدول الصناعية يغلب طب حيوانات الرفقة "الكلاب والقطط" بالإضافة إلى حيوانات الإنتاج.
في العالم العربي غالباً لا يوجد معاون بيطري أو ممرض يساعد إلا في بعض الدول بمسمى مساعد بيطري البيطار ويكون متخصص ومحترف نظرا لندرة وجود معاهد تخرج ممرضين بيطرين.
يضم الوطن العربي العديد من كليات الطب البيطري، متوزعة من المشرق إلى المغرب وبلغات تدريس مختلفة منها العربية والإنجليزية والفرنسية.

الاقسام والتخصصات الدراسية في كلية الزراعة:

1-الإنتاج الحيواني
2-الاقتصاد والإرشاد الزراعي: شعبة الاقتصاد والتعاون الزراعي-وشعبة الإرشاد والتنمية الريفية
3-علوم وتقنية ال أغذية 4-البساتين والغابات الأراضي والمياه 6-وقاية النبات
7-الهندسة الزراعية 8-المحاصيل الحقلية
9-الزراعة العامة 10-البيطرة والطب البيطري
شروط القبول والتسجيل في الكلية وكذلك المواد المطلوبة لاختبارات القبول كالتالي:

-1المعدل المطلوب في القبول هو 70%علمي للنظام العام و65% للنظام الموازي
-2ان لا يكون قد مر على شهادة الثانوية أكثر من أربع سنوات   هذا النظام يطبق فقط في الجامعات الحكومية فقط
-3المواد المطلوبة في اختبار القبول هي (كيمياء -احياء-رياضيات-اللغة انجليزية)
ملاحظات مهمة:
-فترة الدراسة الجامعية للحصول على شهادة البكالوريوس من كلية الزراعة والطب البيطري
   هي 4 سنوات لكل قسم من الاقسام المذكورة اعلاه
-قد لا تتوفر جميع هذه الاقسام في جامعه واحده
  -فترة التنسيق والقبول في النظام العام في هذه التخصصات تحدده الجامعة او الكلية لذا يلزم متابعة موقع الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او بوابة التنسيق الالكتروني الموحد للجامعات اليمنية على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
-مواعيد اختبار القبول يختلف من جامعة الى اخرى
 لذا يلزم متابعة الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او موقعها الإلكتروني او من خلال بوابة التنسيق الالكتروني الموحد على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
-فترة التنسيق والتسجيل وكذلك اختبار القبول في النظام الموازي (النفقة الخاصة) يتأخر عادة عن النظام العام لذا
 يلزم متابعة الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او موقعها الإلكتروني او من خلال بوابة التنسيق الالكتروني الموحد على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net

- نلاحظ أن معدل القبول المطلوب للتسجيل في النظام الموازي يقل 5% عن النظام العام
كما أن التسجيل في النظام الموازي في أي تخصص يعني أنك تدفع مبالغ مالية محدده تختلف من تخصص الى اخر ومن جامعة الى اخرى وذلك مقابل اعطائك فرصة دراسة التخصص الذي تريده إذا لم تتمكن من الدراسة في النظام العام (المجاني) الذي يقبل الطلاب بناء على قدراتهم العلمية المتميزة التي مكنتهم من المنافسة والفوز بتلك بالمقاعد المجانية المتاحة من قبل الجامعة.

 -نصيحة: احرص على الحصول على نماذج لاختبارات القبول للسنوات السابقة من الكلية التي تنوي التسجيل فيها وهي متوفرة عادتاً في مكاتب الكليات بأسعار رمزية.
- تعرف وعايش طلاب من القسم الذي تريده اسألهم، احصل على نصيحة منهم
مجالات العمل او الوظائف المتاحة أمام خريجي كلية الزراعة:

هناك العديد من فرص التوظيف التي يمكن لخريجي كلية والزراعة الالتحاق بها في القطاع الحكومي أو الخاص: -
 كالعمل في وزارة الزراعة والري كمرشدين زراعيين وكمفتشي أغذية.
العمل كاختصاصي التغذية في المستشفيات الحكومية والخاصة وكأطباء بيطريين في ووزارة الصحة
 العمل في الهيئات والمنظمات الصحية والبيئية،
العمل في اجهزة الرقابة الغذائية وحماية المستهلك، وإدارة المقاييس والجودة، ومراكز خدمات المزارعين والبلديات والمياه. الخ.
العمل في العديد من مؤسسات القطاع الخاص كالمزارع والمصانع -التدريس في الجامعات الحكومية والخاصة
العمل في الشركات البيطرية والعيادات البيطرية


المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق