تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها



     
●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية

مقدمه تعريفيه
التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين.


وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية:
1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ

إدارة الأعمال
  هو مصطلح مواز لأداء أو إدارة عمليات الأعمال التجارية، والتي ربما تشتمل على صناعة القرارات الهامة. وبالتالي فمن المرجح أن تشتمل على الكفاءة التنظيمية للعاملين وغيرهم من الموارد بحيث يتم توجيه الأنشطة نحو تحقيق الأهداف والغايات المشتركة.
أحيانًا ما يمكن أن تُستخدم كلمة المدير من آن لآخر كلقب للمدير العام أو أمين السر للشركة والذي يقدم تقاريره إلى مجلس إدارة الشركة. ويشير هذا اللقب إلى لفظ أثري ولكن في العديد من المؤسسات، تشتمل وظيفة الإدارة العامة على خدمات أقسام التمويل وشؤون الموظفين ونظم المعلومات الإدارية، وهذا هو المقصود من مصطلح "الإدارة".
او الإدارة (القيادة) من ناحية تجاريه -هي قيادة الموظفين بأسلوب يحقق أهداف المؤسسة. ويشتمل ذلك على توزيع الموارد بالشكل الأمثل وتوفير نظام دعم فعال. لذا تتطلب الإدارة توفر مهارات شخصية استثنائية وقدرة فريدة على تحفيز الموظفين. وتتمثل إحدى القضايا الحاسمة في الإدارة في تحقيق التوازن الصحيح بين التركيز على احتياجات الموظفين والتركيز على الإنتاج الاقتصادي.

الوظائف الإدارية:
 بصفة عامة، يشترك المديرون في مجموعة من الوظائف تهدف إلى تلبية أهداف المؤسسة. وقد ذكر هنري فايول (Henri Fayol) "وظائف" المدير هذه من قبل باعتبارها "العناصر الخمسة للإدارة" (كما هو موضح أدناه). التخطيط -التنظيم –التوجيه او السيطرة -الاشراف –الرقابة والتقييم
التخطيط -بحيث يُقرر مسبقًا ما يجب القيام به، وكيفية القيام بذلك، وتوقيته، ومن الذي ينبغي عليه فعل ذلك. يحدد التخطيط المسار بداية من الوضع الحالي للمنظمة والمكانة التي تصبو إليها. وتشتمل وظيفة التخطيط على تحديد الأهداف وترتيبها منطقيًّا. ويشارك المديرون على حد سواء في التخطيط قصير المدى وبعيد المدى.
التنظيم – وهذا يشتمل على تحديد المسؤوليات المراد تنفيذها، وضم المسؤوليات إلى إدارات أو أقسام، وتحديد العلاقات المؤسسية بينها. فالغرض من ذلك هو تنسيق الجهود بين جميع العناصر المشتركة في عملية (تنسيق) أعمال المؤسسة. ويجب أن يضع عامل التنظيم في الحسبان مسألة تفويض السلطات والمسؤوليات ونطاق المراقبة داخل الوحدات الإشرافية.

التوظيف -يعني شَغل المناصب الوظيفية بالأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. وهي تشتمل على تحديد احتياجات التوظيف وكتابة المتطلبات الوظيفية وتعيين وتصفية المتقدمين لشغل المناصب.
السيطرة -هي الوظيفة التي تقوم بتقييم الجودة في جميع المجالات واكتشاف الانحرافات المحتملة أو الفعلية عن خطة المؤسسة. وهذا من شأنه ضمان أداء عالي الجودة ونتائج مُرضية مع الحفاظ على بيئة عمل منظمة وخالية من المشاكل. ويشتمل عنصر السيطرة على إدارة المعلومات وقياس الأداء وتوطيد أسس الإجراءات التصحيحية.
إعداد الميزانية -وهي تقع خارج القائمة المذكورة أعلاه، حيث تشتمل على معظم الوظائف الإدارية، بدءًا من تنفيذ خطة الميزانية إلى جانب تطبيق ضوابط الميزانية ...

2-المحاسبة
 هي تسجيل وتبويب المدخلات والعمليات التي تمثل الأحداث الاقتصادية وفق نظام معين، المعلومات المالية المستخدمة بشكل أساسي من المدراء والمستثمرين والجهات الضريبية ومتخذي القرارات الآخرين، بهدف توزيع الموارد ضمن المؤسسات والشركات أو المنظمات أو الحكومة. تم اشتقاق اسم المحاسبة من استخدام كلمة الحساب مالي.
او ان المحاسبة هي العلم الذي يدرس القياس والإيصال والتفسير للنشاطات المالية وذلك من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالية والعرض والافصاح عن المعلومات المالية من خلال قوائم مالية تعد عن فترات زمنية محددة (غالبا ربع سنوية). كذلك تعرف المحاسبة بانها "لغة الاعمال".
فروع المحاسبة
إذا كانت الشركة توزع بياناتها المالية للجمهور، وكان المطلوب أن تتبع مبادئ المحاسبة المقبولة عموما في إعداد تلك البيانات. علاوة على ذلك، إذا كان يتم التداول في أسهمه الأوراق المالية للشركة، والقانون الاتحادي يتطلب مراجعة القوائم المالية للشركة من قبل محاسبين عامين مستقلين. ويجب على كل من إدارة الشركة والمحاسبين المستقلين تثبت أنه تم إعداد البيانات المالية والملاحظات المتصلة بها على البيانات المالية وفقا لمبادئ المحاسبة المقبولة
المحاسبة المالية
هي إحدى فروع المحاسبة التي تعنى بتقديم وعرض المعلومات المحاسبية التاريخية عن الوضع المالي (قائمة المركز المالي)، والأداء المالي (قائمة الدخل)، والتدفقات النقدية وفقاً لجملة من المعايير المحاسبية.
المحاسبة الإدارية
  هي معلومات تستخدم داخل المؤسسات أو الشركات وتكون غير معلنة (سرية) ولا يمكن الوصول لها أو الاطلاع عليها إلا من عدد قليل من المستخدمين من متخذي وصناع القرار غالباً. وتعنى بشكل رئيسي بجزئيين الأول هو تأمين التمويل اللازم للشركة بأقل تكلفة ممكنة سوءً بطرح السندات أو الأسهم (إي إما بالاقتراض أو بزيادة رأس المال) والجزء الثاني هو ضبط النفقات بما يوازن بين أهداف الشركة والموارد المالية المتاحة من خلال تطبيق الموازنات التخطيطية ودراسة الانحرافات الفعلية عنها ونتائج هذه الانحرافات على أداء الشركة المالي والتشغيلي.
المحاسبة الضريبية
هي المحاسبة اللازمة لتطبيق والالتزام بالتعليمات والقوانين الضريبية. أو هي مجموعة الدفاتر والأوراق ذات الطابع المالي للمؤسسات والتي تربط علاقة الشركة مع الجهات الرسمية التي تعنيها ايرادات المؤسسات وكيفية حساب دخول الأفراد والمؤسسة ومقداره.
المحاسبة الحكومية
هي أحد فروع المحاسبة وتهتم بدراسة المبادئ التي تحكم عمليات التقدير والتسجيل والتقرير المحاسبي عن الأنشطة التي تقوم بها الحكومة. وهي أداة المديرين الحكوميين لأغراض الرقابة على الإيرادات والنفقات الخاصة بالوزارات ووحداتها المختلفة، وتعرف بالموازنة العامة للدولة. وهي الأرقام التقديرية المعتمدة لمصروفات الدولة وإيراداتها لمدة معينة قادمة تكون عادة سنة. وتشمل جميع النفقات العامة التي يسمح للحكومة بأنفاقها في شتى المجالات كالخدمات العامة والأمن والدفاع والعدالة والمشروعات الإنتاجية.

3-التسويق (بالإنجليزية: Marketing) هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة. ويمكن تعريف التسويق بانه فن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء من العملية التسويقية.
من الناحية المجتمعية، التسويق هو الرابط بين احتياجات المادية للمجتمع وبين الاستجابة لأنماط الاقتصاد من خلال توصيل قيمة منتوج أو خدمة إلى العملاء. ويمكن اعتبار التسويق وظيفة عمل لمؤسسة ومجموعة من الأليات التي تخلق وتوصل القيمة إلى العملاء والتعامل مع العملاء بطريقة تفيد المؤسسة المساهمين في رأسمالها. أما التسويق كعلم، فهي عملية تحديد السوق المستهدف من خلال القيام بتحليل وتجزئة السوق وفهم توجهات العملاء وبتقديم قيمة عالية لهم.
عناصر المزيج التسويقي هي المنتج او السلعة -الترويج والإعلان-التوزيع -مكان البيع.

4-الاقتصاد
هو فرع من فروع العلوم الاجتماعية، ويهتم بدراسة عملية إنتاج، توزيع، واستهلاك السلع والخدمات ودراسة العرض والطلب للسلع والخدمات. ومصطلح (اقتصاد) لغوياً يعني التوسط بين الإسراف والتقتير (جاء في مختار الصحاح: "القَصْدُ بين الإسراف والتقتير يقال فلان مُقْتِصدٌ في النفقة")
 تعددت التعاريف لمصطلح (اقتصاد) إلا أن التعريف الأعم والأشمل لخصائص الاقتصاد الحديث المعاصر هو تعريف (ليونيل روبنز) في مقالة نشرها عام 1932 حيث يقول: "الاقتصاد هو علم يهتم بدراسة السلوك الإنساني كعلاقة بين الغايات والموارد النادرة ذات الاستعمالات". (الوسائل النادرة) أو الندرة: تعني عدم كفاية الموارد المتاحة لإشباع جميع الاحتياجات والرغبات الإنسانية. وغالباً ما يشار إلى الندرة بأنها (المشكلة الاقتصادية). وبمعنى آخر نجد أن المشكلة الاقتصادية هنا تدور حول الاختيار Choice وما قد يؤثر بانتقاء هذا الخيار من محفزات وموارد.

مجالات الاقتصاد
يمكن تصنيف المجالات التي يبحث فيها علم الاقتصاد بشكل متنوع ومتعدد، إلا أنه بشكل أساسي يهتم بنوعين من التحليل الاقتصادي هما الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي
يمكن تقسيم الاقتصاد أو تصنيفه إلى أنواع عدة، أهمها:
-اقتصاد جزئي واقتصاد كلي   -اقتصاد إيجابي "وصفي" واقتصاد معياري

-الاقتصاد الجزئي
يهتم الاقتصادي الجزئي بتحليل السلوك الاقتصادي للعناصر الاقتصادية (بما فيهم الأفراد والشركات) وطريقة تفاعلهم من خلال الأسواق الفردية، وندرة الموارد، والأنظمة الحكومية. السوق هنا قد تشمل السلعة المنتجة كالذرة على سبيل المثال، وقد تكون خدمة من قلب الإنتاج كالبناء مثلاً. هذا التحليل يقوم على نظرية دراسة مجموع كميات الطلب من قبل المشترين وكميات العرض من قبل البائعين عند كل نقطة سعر محتمل للوحدة المنتجة. وانطلاقاً من دراسة كل من العرض والطلب بشكل غير منفصل يتوصل التحليل الاقتصادي الجزئي لتوصيف الكيفية التي تصل بها السوق إلى حالة التوازن الاقتصادي للسعر والكمية، أو الاستجابة لمتغيرات السوق عبر الزمن. وهذا ما يطلق عليه في الشائع تحليل دراسة العرض والطلب.
-الاقتصاد الكلي
يهتم التحليل الاقتصادي الكلي بدراسة الاقتصاد ككل، ليوضح تأثير العوامل الاقتصادية على اقتصاد البلدان، كتأثير الدخل القومي ومعدلات التشغيل (معدلات التوظيف)، وتضخم الأسعار، ومعدل الاستهلاك الكلي ومعدل الإنفاق الاستثماري ومكوناته. كما يدرس التحليل الاقتصادي الكلي تأثيرات كل من السياسة النقدية والسياسة المالية المتبعة في البلد ومنذ ستينات القرن العشرين، أخذ التحليل الاقتصادي الكلي يأخذ منحى أكثر تكاملاً، وبرزت فيه نماذج جديدة كتحليل القطاعات على أساس جزئي، ورشد اللاعبين الاقتصاديين، الاستخدام الكفء لمعلومات السوق، والمنافسة غير الكاملة. التحليل الاقتصادي الكلي يهتم أيضاً بالعوامل ذات التأثيرات طويلة الأجل على الاقتصاد ونمو الدخل القومي. وكمثال على هذه العوامل نذكر ان تراكم رأس المال، التطور التكنولوجي (التقني)، ونمو قوة العمالة.

5-علوم سياسية 6-إحصاء وتأمين7-علوم مالية ومصرفية

●شروط القبول والتسجيل في الكلية وكذلك المواد المطلوبة لاختبارات القبول كالتالي:
1-ان لا يقل معدل الثانوية العامة عن 75%علمي في النظام العام و70% في النظام الموازي وكذلك 80% في حالة الادبي
2-ان لا يكون قد مر على شهادة الثانوية أكثر من أربع سنوات هذا الشرط في الجامعات الحكومية فقط
3-ان تجتاز اختبار القبول الذي توضعه الكلية
4-المواد المطلوبة في اختبار القبول هي اللغة الإنجليزية -اللغة العربية -الرياضيات -ثقافة عامة -إحصاء لخريجي الثانوية الادبي

●ملاحظات مهمة:
-فترة الدراسة الجامعية للحصول على شهادة لبكالوريوس في   التخصصات التجارية المذكورة اعلاه هي 4 سنوات لكل قسم من الاقسام
-قد لا تتوفر جميع هذه الاقسام في جامعه واحده
  -فترة التنسيق والقبول في النظام العام في هذه التخصصات تحدده الجامعة او الكلية لذا يلزم متابعة موقع الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او بوابة التنسيق الالكتروني الموحد للجامعات اليمنية على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
-مواعيد اختبار القبول يختلف من جامعة الى اخرى
 لذا يلزم متابعة الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او موقعها الإلكتروني او من خلال بوابة التنسيق الالكتروني الموحد على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net
-فترة التنسيق والتسجيل وكذلك اختبار القبول في النظام الموازي (النفقة الخاصة) يتأخر عادة عن النظام العام لذا
 يلزم متابعة الكلية الذي تنوي التسجيل فيها او موقعها الإلكتروني او من خلال بوابة التنسيق الالكتروني الموحد على الانترنت التابع لوزارة التعليم العالي
http://www.oasyemen.net

- كما نلاحظ أن معدل القبول المطلوب للتسجيل في النظام الموازي يقل 5% عن النظام العام
كما أن التسجيل في النظام الموازي في أي تخصص يعني أنك تدفع مبالغ مالية محدده تختلف من تخصص الى اخر ومن جامعة الى اخرى وذلك مقابل اعطائك فرصة دراسة التخصص الذي تريده إذا لم تتمكن من الدراسة في النظام العام (المجاني) الذي يقبل الطلاب بناء على قدراتهم العلمية المتميزة التي مكنتهم من المنافسة والفوز بتلك بالمقاعد المجانية المتاحة من قبل الجامعة.
 -نصيحة: احرص على الحصول على نماذج لاختبارات القبول للسنوات السابقة من الكلية التي تنوي التسجيل فيها وهي متوفرة عادتاً في مكاتب الكليات بأسعار رمزية.
- تعرف وعايش طلاب من القسم الذي تريده اسألهم، احصل على نصيحة منهم.

 ●مجالات العمل او الوظائف المتاحة أمام خريجي كلية التجارة والاقتصاد واماكن عملهم:
اولا: مجالات العمل المتاحة أمام خريجي قسم المحاسبة :
مزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة في المكاتب المحاسبية الخاصة.
القيام بأعمال الاستشارات المالية ودراسات الجدوى والتقييم الاقتصادي للمشروعات.
أعمال التدقيق المحاسبي والتدقيق الضريبي للشركات.
العمل في الهيئات المالية والضريبية، حيث يتطلب العمل وجود عدد كبير من المحاسبين.
العمل في المنشآت الصناعية التي تحتاج إلى الكثير من خريجي المحاسبة لمسك حساباتها اليومية في مختلف الأقسام كالمخازن والمشتريات والمبيعات والرواتب. الخ، ومتابعة حركتها النقدية وتدفقها المالي، وتقييمه بشكل مُستمر.

ثانيا: مجالات العمل المتاحة أمام خريجي قسم إدارة الأعمال :
تحتاج الشركات والمنشآت إلى خريجي اختصاص إدارة الأعمال منذ الخطوات الأولى لتأسيسها حيث يقع على عاتقهم القيام بالتخطيط الجيد للعمل ومن ثم إدارته وتنظيمه ورقابته، ويحتاج عادةً كل جزء من المنشأة إلى مدير خاص به، كمدير الإنتاج ومدير المبيعات ومدير المخازن ومدير التسويق والمدير المالي ومدير الموارد البشرية ومدير العلاقات العامة والإعلان. الخ. ويمكن لخريجي هذا القسم العمل في المجالات البحثية كالدراسات التسويقية وتحليل السوق ودراسة سلوك المستهلك وتطوير السلع الجديدة وبحوث العمليات. ومن المجالات الحديثة للعمل هي العمل في مجال تحليل أنظمة العمل وتطويرها وإنشاء نظم المعلومات الإدارية ونظم دعم القرار. ومن المجالات الحديثة أيضاً إدارة أعمال التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني. كما يمكن لهؤلاء أن يعملوا كمستشارين في دراسات الجدوى الاقتصادية. وفي إدارة الجودة الشاملة وفي إدارة المنشآت الصغيرة والمتوسطة...الخ
ثالثا: مجالات العمل المتاحة أمام خريجي قسم الاقتصاد:
يمكن لخريجي قسم الاقتصاد أن يعملوا في مجالات الدراسات الاقتصادية التحليلية على مستوى الاقتصاد ككل أو على مستوى الشركات والمنشآت المختلفة. فخريج هذا القسم قادر على العمل في مجال التحليل الرياضي والقياسي للقضايا الاقتصادية الكلية والجزئية وعلى المشاركة في دراسات الجدوى الاقتصادية. ومن أبرز أماكن عمل هؤلاء الوزارات وهيئات التخطيط والمنظمات الدولية والسفارات وصناديق الاستثمار والبنوك ومؤسسات الإقراض ومكاتب الدراسات الاقتصادية والاستشارية...الخ
رابعا: مجالات العمل المتاحة أمام خريجي قسم المصارف والتأمين:
يمتلك خريجو قسم المصارف والتأمين فرصاً كبيرة للعمل في البنوك والشركات الاستثمارية وصناديق الاستثمار وشركات التأمين وصناديق الضمان الاجتماعي والأسواق المالية. ومن المهام التي يمكن أن يقوموا بها هي تحليل المخاطر في التأمين والإقراض، والتحليل المالي لطالبي القروض أو الائتمانيات، والقيام بالأعمال المصرفية المتعلقة بالاعتمادات المستندية والكفالات والضمانات. كما يمكن لهم العمل كاستشاريين ماليين لمدراء المشاريع وكمشاركين في دراسات الجدوى الاقتصادية. وتحتاج المصارف إلى أخصائيين بالمصارف للقيام بالتسويق المصرفي حيث يدرسون المنافسة بين المصارف ويقترحون الحلول المناسبة لتحسين الخدمة واستقطاب الزبائن. ويمكن لخريجي المصارف العمل في مجال التدقيق الداخلي للمنشآت الكبيرة. كما يستطيع هؤلاء العمل في مجالات تصميم وتحليل وتنفيذ نظم المعلومات المصرفية وهو من مجالات العمل الحديثة.
خامسا: مجالات العمل المتاحة أمام خريجي قسم التسويق:
 يمكن لخريجي هذا القسم العمل لدى العديد من   الشركات التجارية والصناعية. كمدراء تسويق او في المجالات البحثية كالدراسات التسويقية وتحليل السوق ودراسة سلوك المستهلك وتطوير السلع الجديدة وبحوث التسويق والعمل في التسويق الالكتروني والعمل كمستشارين في دراسات الجدوى الاقتصادية وغيرها. الخ
سادسا: مجالات العمل المتاحة أمام خريجي قسم الإحصاء التطبيقي:
تعتبر فرص العمل المتاحة أمام خريجي الإحصاء التطبيقي قليلة مقارنة بفرص خريجي بقية الاختصاصات، ولكن هنالك تناسب بين أعداد خريجي هذا القسم وبين الفرص المتاحة، حيث لا يعاني خريجو هذا القسم كثيراً من مشكلة إيجاد فرصة عمل. فمثلاً تحتاج جميع المنشآت الحكومية إلى هذا الاختصاص للعمل في مديرية الدراسات والتخطيط والإحصاء. وتستقبل المكاتب الإحصائية المحلية والدولية أعدادً جيدة من هؤلاء، كما أن المنظمات الدولية تحتاج إلى أخصائيين في الإحصاء للعمل في مجال الدراسات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والصحية. الخ.  وتستعين المكاتب الاستشارية بأخصائيين في الإحصاء لتغطية بعض الجوانب التي تحتاج إلى تحليل إحصائي للبيانات. كما يمكنهم العمل كاستشاريين في دراسات الجدوى الاقتصادية، أو كاستشاريين في المنشآت التي تحتاج إلى إجراء التحليل الرياضي والإحصائي لقضاياها. كما تتم الاستعانة بخريجي هذا الاختصاص للقيام ببعض العمليات البرمجية والمشاركة في تصميم قواعد وبنوك المعلومات ونظم المعلومات.

المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق