تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية وشروط القبول والتسجيل فيها

    تعرف على تخصصات كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وشروط القبول فيها ووظائف العمل المتاحة لك بعد التخرج من هذه الكلية الأدب: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..) -كما تعرف الاداب بانها فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية. ويُطلق لفظ الأدب أيضاً على مجموع هذه الآثار المُنْتَجة في بلد ما، أو لغة ما، كالأدب العربي، والأدب الإنجليزي،

تخصصات كلية التجارة والاقتصاد وشروط القبول والتسجيل فيها

      ●تعرف على تخصصات  كلية التجارة والاقتصاد (كلية العلوم الادارية) وشروط القبول والتسجيل فيها وكذلك الفرص الوظيفة المتاحة لخريجي هذه الكلية مقدمه تعريفيه التجارة هي النظام الكامل للاقتصاد والتي تشكل بيئة للعمل. وهذا على النقيض من الأعمال، والتي تشير إلى الأنشطة التي تخلق قيمة للمؤسسة لتحقيق الربح. ويشمل النظام التجاري الأنظمة القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية العاملة في أي بلد. وبالتالي، فإن التجارة هي النظام أو البيئة التي تؤثر في آفاق أعمال الاقتصاد أو الدولة القومية. كما يمكننا أن نعرفها باعتبارها المكون الثاني من العمل والذي يشمل كافة الأنشطة والوظائف والمؤسسات المشاركة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين. وهي تشمل الاقسام والتخصصات التالية: 1-الإدارة: فرع من العلوم الاجتماعية، وهي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية. وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع مثل الإدارة العامة او ادارة الاعمال ...الخ إدارة الأعمال

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة

قائمة بالجامعات اليمنية الحكوميّة والخاصة مع ارقام تواصل حديثه للجامعات الخاصة   اولا الجامعات اليمنية الحكوميّة وهي: • جامعة صنعاء        • جامعــة عدن • جامعـة تـعــز                      • جامعة الحديدة • جامعة حضرموت                                 • جـامعــة ذمــار • جامعة إب                                       •  جامعة عمران                         • جامعة البيضاء • جامعة 21سبتمبر في صنعاء ثانيا الجامعات اليمنية الخاصة أو(الجامعات الاهلية)المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حسب ما ذكرتها بوابة التسجيل الالكتروني الموحد عام 2017-2018: قبل ان نذكر الجامعات الخاصة نحب ان ننوه بهذه الملاحظة عن الجامعات الخاصة وهي أن الجامعات الخاصة: تعتبر مؤسسات تعليمية ربحية يعتمد تموليها بشكل رئيسي على الطلاب الذين يدفعون لها الفلوس مقابل حصولهم على مقاعد دراسية فيها في اي تخصص يرغبون به ويكون متوفرا في تلك الجامعات، لذلك تجد أن متطلبات وشروط القبول والتسجيل فيها يكون أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. اسم الجامعة ومقرها الرئيسي ورقم الهاتف الخاص بها 1-جامعة ابن خلدون  الج

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تعلم اللغات الأجنبية ونصائح تساعدك في تعلم أي لغة أجنبية


●مقدمة عن تعلم اللغات الأجنبية  

إن اللغات باختلافها تحتوي على مجموعة كبيرة من الكلمات والمفردات تتعدى المائة ألفٍ، كالإنجليزية بحوالي 600.000 كلمة والفرنسية بـ 150.000 كلمة – استناداً لأكبر معاجم اللغتين – وقد تتعدى العشر ملايين كاللغة العربية التي بلغ عدد كلماتها 12.302.912 كلمة حسب إحصاء قد نشر في يومها العالمي… والأعداد في تزايد مستمر نظراً لما قد يستجد من مصطلحات خصوصاً التقنية والعلمية منها.

الكلمات اللازم معرفتها لإتقان أي لغة :
يمكن تقسيم عدد الكلمات إلى خمسِ مراحل أساسية حسب مقال نشرته مجلة اراجيك  وهي:

1-المبتدئ العملي: والذي يحتاج تعلم 250 إلى 500 كلمة فقط، وهذا ما يتم غالباً في الأسبوع أو الأسبوعين الأولين من بداية تعلم لغة ما… بحيث يحاول الفرد اكتساب المفردات الأساسية، كأيام الأسبوع، الأرقام، الأشهر، أسماء الفواكه… وبعض العبارات المستعملة كصباح الخير، كيف حالك، شكرًا… إلخ. في أغلب لغات العالم، تعلم 500 كلمة كفيل بمساعدتك في حال زيارة البلد المتحدث بها أو الوقوع في حالات يومية تتطلب استعمالها للإجابة.

2-الشخص المتحدث في اللغة: والذي يتطلب من 1000 إلى 3000 كلمة، بحيث أن تعلم 1000 كلمة كأقل تقدير، كفيل بجعلك تبدأ أي حديث أو حوار مع الآخر، بما في ذلك من سؤاله عن أحواله، إخباره بتفاصيل يومك وغيرها من الأوضاع الحياتية كالقيام بالتسوق أو السفر أو دخول بنك… إلخ.

3-الشخص المتقدم في اتقان اللغة: والذي يتطلب من 4000 إلى 10.000 كلمة تقريباً. إنّ الوصول إلى هذا المستوى يضمن لك الخوض في أي حوار والتعمق في طرحه أو نقاشه بكل أريحية، سواء ارتبط بالمستجدات، بمجالك الدراسي، أو بمناسبات وغيرها… فرصيدك المعرفي من المصطلحات يمكنك من الحديث والتعبير دونما أي تفكير أو بحث عما يناسب من كلمات.

4-الشخص الفصيح في اللغة: وهو من زاد رصيد مصطلحاته عن 10.000 كلمة، وهو أقرب منه إلى المتحدث الأصلي، بحيث يمكنه الحديث في أي شيء تفصيلاً وإن لم يرتبط بمجال أقرب إليه… فرصيده كفيل بأن يشارك رأيه في كل المجالات وأن يفهم أيضاً اللهجة العامية المرتبطة بتلك اللغة انطلاقاً من السياق.
5 -المتحدث الأصلي في اللغة: وهو الذي يفهم ويتحدث اللغة بطلاقة وبعفوية تامة ودون بذل أي جهد فكري، وأيضاً يفهم ويستخدم اللغة العامية المرتبطة بها بسهولة. وهذا من يحفظ من 10.000 إلى 30.000 كلمة فأكثر من كلمات اللغة وهذا يختلف باختلاف اللغات، فانطلاقاً من الفقرة السابقة يمكن القول بأن هذا العدد مهم بالنسبة للغة الانجليزية، الفرنسية، الالمانية، الروسية او التركية لكنه ضئيلٌ لو أسقطناه على اللغة العربية… لهذا، فعدد الكلمات يبقى نسبياً.


ثانيا فوائد تعلم اللغات الاجنبية:
يقول تعالى في كتابه الكريم :(ومن آياته خلق السماوات والارض واختلاف السنتكم وألوانكم ان في ذلك لآيات للعالمين) سورة الروم الآية22 صدق الله العظيم.
اللغة نعمة جليلة منحنا الله اياها كوسيلة للتحاور والتفاهم وتوصيل وتبادل الافكار والخبرات والعلوم بين البشر فللغة إذًا أثرٌ كبير من حيث الربط بين الأجناس وثقافاتِهم، فتعلُّم اللغة الأجنبية له الكثير من الفوائد والمميزات نفصلها كالتالي:
1-تعلُّم اللغات الأجنبية يزيد من قوة الذاكرة لدى الإنسان وخاصة الذاكرة قصيرة المدى
 فقد وجد العلماء أن الأشخاص متعددي اللغات أكثر قدرة على حفظ المعلومات وتذكرها مقارنة بمن يتحدثون لغة واحدة، بالتالي يساعد هذا على الحفاظ على خلايا المخ من التلف والذي يسبب ضعف الذاكرة ويؤدي للإصابة بمرض الزهايمر، كما انه يزيد من التركيز ويخفّف من النزعات الإدراكية، ويزيد القدرة على إخفاء عوارض الإلهاء والشرود الذهني.

2- تعلُّم اللغات الأجنبية المختلفة يزيد ويبعث من ثقتك بنفسك ويجعل تفكيرك يصبح أكثر منطقية، ويعزز من قدراتك على حل المشكلات. كما انه يزيد من قدراتك الإبداعية، ويجعلك قادر على استيعاب خبرات وطاقات وتفكير الآخرين.


3-تعلُّم اللغات الأجنبية يجعلك تعشق العلم والمعلومة ويدفعك لأن تقرأ أكثر وأكثر
فيصبح الكتاب رفيقَك وصديقك في الحياة ويفتح لك عالمًا جديدًا كليًا، عالمًا مختلفًا سواء من الناس أو من الثقافات أو حتى من المشاعر فينتج عنه زيادة في معلوماتك وثقافتك وينعكس أثره في تكوين شخصيتك ونموها وتأثيرها
4-تعلُّم واحدة من اللغات الأجنبية يجعل من تعلم لغة ثانية وثالثة ورابعة أسهل بكثير.
 حيث يقول مانيش سيتي وهو شاب بريطاني يتحدث خمس لغات مختلفة: "يقول ان التحدّي الحقيقي ليس في تعلّم لغة جديدة وإنّما في معرفة كيفية تعلم تلك اللغة. حالما تعرف التقنيات عندها تستطيع تطبيق نفس التقنيات والنماذج والاسلوب على كل لغة جديدة تريد تعلّمها. يقول وبسبب ذلك، بينما أخذ مني تعلّم اللغة الايطالية ثلاثة أشهر أو أكثر بقليل لإتقانها، أخذ تعلم اللغة الاسبانية فقط شهرين والبرتغالية أخدت مني فقط عدة أسابيع".

5-تعلُّم اللغات الأجنبية المختلفة يمكنك من التعامل مع الشعوب الأخرى ببساطة وطلاقة، وبالتالي تصبح أكثر قدرة على الانخراط في تلك المجتمعات والتعرف على ثقافاتهم وتقاليدهم المختلفة.


6-تعلُّم اللغات الأجنبية يمنحك فرص أكبر للسفر والعمل والتعلم في كثير من بلدان العالم التي تتحدث تلك اللغة.


7-تعلُّم اللغات الأجنبية المطلوبة يسهل من حصولك على المنح الدراسية والفوز بها.

8-تعلُّم اللغات الأجنبية يسهل لك طريق التمييز والتفوق الدراسي الجامعي ويزيد من فرص حصولك على عمل او وظيفة في المستقبل المهني وذلك لعدة أسباب وهي:

أ-ان غالبية المناهج الدراسية التي تدرس في الكثير من الجامعات في الوطن العربي موضوعة بلغة اجنبية (اللغة الإنجليزية) ومعرفتك بهذه اللغة يعزز من وضعك العلمي ويسهل لك طريق التمييز والتفوق الدراسي.


ب-ان الشركات التي تسيطر وتتحكم بالأسواق المحلية والعالمية هي شركات اجنبية وتوضع شروط التوظيف فيها ان يكون الشخص متقنا للغة الإنجليزية وذلك حتى يستطيع التعامل معهم واداء وظيفته بطريقة سليمة وسهلة.


ج-ان اغلب الاجهزة والآلات التي نستخدمها في حياتنا اليومية في وقتنا الحالي مستوردة من العديد من الدول الاجنبية، فعندما تكون متقنا لواحدة من تلك اللغات يزيد من فرص حصولك على عمل بشكل كبير اذ ان اصحاب الشركات والتجار يحتاجون الى وجود مترجمين ليتمكنوا من التعامل مع هذه الاجهزة او الآلات...




ثالثا نصائح  مهمة في كيفية تعلم اي لغة من اللغات الأجنبية:
1-أعرف لماذا تريد ان تتعلم تلك اللغة الجديدة:
قد يبدو هذا واضحا، لكن إذا لم يكن لديك سبب وجيه لتعلم اللغة، ستفقد الحافز الأساسي للاستمرار في تعلمها.
إنّ إرادة التعلم والعزيمة القوية هي السلاح الذي يجب أن ترتكز عليه لتعلم لغة ما، وإنّ الأمر ليس بالصعب ولا بالمرهق، خصوصاً إن كنت تريد تعلم تلك اللغة بدون أي سبب أكاديمي أو إلزامي وانما رغبة وحبا منك في التعلم.

2- جهز متطلبات تعلم تلك اللغة:
متطلبات تعلم اي لغة بشكل عام هي
أ-متطلبات مادية وهي:
-قواميس للترجمة:
بعض الاقتراحات حول اختيار هذه القواميس
هناك مثلا قواميس تحتوي على أكثر واهم الكلمات التي تستخدم بشكل يومي بتلك اللغة.
هناك قواميس مصوره تعطيك اسم الشيء وامامه صورته....
وهناك قواميس تعطي الكلمة وشرحها بنفس اللغة التي تريد ان تتعلمها، وهناك قواميس تترجم من تلك اللغة إلى العربية فاختر ما يناسبك من تلك القواميس. !؟.
- كتاب متميز يساعدك في تعلم قواعد تلك اللغة.
-منهج تعليمي يحتوي على كتب متنوعة (قصص روايات، كتب علمية الخ) من اجل القراءة والصوتيات المرافقة له من أجل الاستماع، بحيث تكمل بعضها البعض وتضاعف عملية التعلم أكثر، بحيث تستطيع من خلالها التطبيق على مهارة القراءة والاستماع بنفس الوقت.
-فيديوهات تعليمية وافلام ومسلسلات تتحدث بتلك اللغة.
- صحف ومجلات سواء (اخبارية او سياسية، رياضية، علمية، اقتصادية او... الخ) المهم ان تكون مكتوبة باللغة التي تريد ان تتعلمها. وهذه من اجل تطوير وتحسين القراءة لديك واثرائك بالمصطلحات والمواضيع المختلفة حتى تبني ثقافتك ومعرفتك بتلك اللغة من جميع الجوانب.
- تحتاج إلى وجود شريك او صديق لديه نفس ميولك وهدفك ويريدان يتعلم تلك اللغة) وهذا مهم ومفيد جدا بحيث انه يحفزك أكثر لتعلم تلك اللغة وثانيا تتبادل معه الحديث وتكونوا حوارات ومحادثات يومية انت وهو وتنافسون بعظكم العض، ولكن ليس شرطا أن يكون صديقك هذا ساكن بجوارك قد يكون من منطقة اخرى او حتى من دولة اخرى، بفضل توفر التكنولوجيا الحديثة والانترنت هذه الايام أصبح لا شيء يبدو مستحيلا اذ تمكنك هذه الوسائل من التواصل مع من تحب باي وقت وبأسهل الطرق.
ب-متطلبات معنوية لتعلم اللغات:
-وجود الهمة العالية والرغبة القوية في حب التعلم وتطوير الذات، ووجود الرغبة في تحقيق النجاح والانجاز.
- وجود والعزيمة القوية والاصرار والالتزام بالمواعيد والاستمرارية في التعلم بشكل يومي ولو بمقدار بسيط من الوقت.
-وجود التخطيط، وادارة الوقت وتحديد الاولويات.

3- اعمل خطة يومية لتعلم تلك اللغة واعمل على تنفيذها:
 وتذكر انه ليس من المفيد في تعلم اي لغة ان تقوم يوميا بحفظ كلمات فقط، بالرغم من اهمية الكلمات باعتبارها حجر الأساس التي تعتمد عليها اي لغة، ولكن من المهم جدا ان تخصص يوميا وقتا محددا لتعلم جميع مهارات تعلم تلك اللغة فأي لغة في العالم تتكون عادة من مهارات ضرورية لتعلمها واتقانها وتلك المهارات هي مهارة القراءة مع الفهم، مهارة الكتابة واتقان القواعد اللغوية، مهارة الاستماع مع الفهم، مهارة التحدث؛ لذلك حاول ان تتدرب يوميا على هذه المهارات كلها حتى تتقنها وتمكن من تعلم اللغة الجديدة.
  يمكنك التطبيق على كل هذه المهارات يوميا من خلال تنظيم وتقسيم وقتك عليها ولو بشيء قليل مثلا حدد نصف ساعة من وقتك يوميا لقراءة كتاب او مجلة وغيرها مكتوبة بتلك اللغة.
-ونصف ساعة يوميا تحددها لحفظ الكلمات الجديدة وتعلم قواعد تلك اللغة.
-نصف ساعة يوميا تحاول تتدرب فيها على الكتابة بتلك اللغة.
-نصف ساعة يوميا تستمع لمحادثة او فيلم بتلك اللغة.
-نصف ساعة يوميا تحاول ان تتحدث بتلك اللغة سواء مع نفسك او تتحدث مع صديق او شريك يريد ان يتعلم تلك اللغة او حتى تسجل محادثتك في تلفونك الخاص وتحاول التعديل عليها باستمرار.

●بعض النصائح والمعلومات الخاصة بحفظ الكلمات
 -حدد وقت يومي لحفظ الكلمات المهمة والتي تستخدم عادة في الحياة اليومية:
لا تجعل الكم هدفك فقط عند الحفظ، فالمصطلح ما استعمل وليس ما ركن في رفوف الذاكرة، لهذا… ركز على تعلم المصطلحات والكلمات التي ستستعملها في حديثك وكتاباتك… فمجرد تكرار استخدامها سيساعد عقلك على تخزينها وتذكرها دون مجهود.
-استخدم الاشتقاق عند حفظ الكلمات:
قانون باريتو 20 – 80 يتلخص مبدأ هذا القانون باختصار بالتالي:
%80 من النتائج ترتبط ب 20% من الأسباب… فالقليل من الكلمات تشكل الكثير من الجمل، لهذا نوع في استخدام الكلمات والمصطلحات التي تحفظها وحاول أن تجد لها مشتقات، وحاول أن تشكل بها جملاً مختلفة وكثيرة. فهذا أيضا سيسهل عملية تذكرها، وأيضا سيضاعف العدد!
 مثالاً الفعل: Read يقرا، الاسم منه: Reader قارئ، الصفة منه: Readable.  سهل القراءة وهكذا استخدم هذه الطريقة مع بقية الكلمات.
-استخدم تقنية التعليم البصري مثل القواميس والكتب التي تحتوي على الصور اذ أن للصورة قدرة عجيبة على الذاكرة، إذ ثبت علمياً أن الذاكرة تحتفظ بالصور أكثر من الكلمات وهناك مثل يقول :( الصورة بألف كلمة) لهذا نلاحظ استخدام تقنية التعلم البصري بالنسبة للأطفال، إذاً لما لا تستخدمها انت أيضا للتعلم؟ فأنت كالطفل المستكشف بالنسبة للغة الأجنبية التي تود إتقانها وتعلمها.

●نصائح خاصة بقسم الاستماع
-أصبحت ّحاسة السمع محط اهتمام الكثير من متخصصي اللغات والصوتيات، فهي وسيلة لا يجب إهمالها في التعلم والتلقين، إذ تساعدك على إتقان ومحاكاة نطق الكلمات، وتسهل عليك ايضا التحدث بتلك اللغة بشكل صحيح كما أن حاسة السمع تخاطب العقل اللاوعي والذاكرة بطريقة قد لا تدركها أنت شخصياً، جرب مثلًا أن تشاهد فيلماً باللغة الأجنبية – مع ترجمة مصاحبة – انه أفضل من أن تشاهد نفس الفيلم بلغتك الأم، ستلاحظ مع مرور الوقت معرفتك بمعاني جمل واستخدامات لم تكن قد درستها من قبل.
-راقب كيف يتحدث أهل اللغة:
اللغات المختلفة تتطلب احتياجات مختلفة في طريقة تحريك لسانك وشفتيك واستعمال حلقك. فكيفية النطق ومخارج الحروف هي آلية جسمانية إلى جانب كونها عقلية، وربما يبدو الأمر صعبا في البداية كأن تراقب نطق أحدهم وتحاكيَه، ولكن بعد فترة ستتمكن من ذلك بسهولة. كل ما عليك الإصرار والممارسة باستمرار.

نصائح اخرى 
-اجعل اللغة وثيقة الصلة بحياتك اليومية:
 إذا عزمت على تعلم لغة جديدة عليك أن تستخدمها طوال اليوم، حاول أن تفكر بها، وأن تكتب بها، وان تتحدث بها يوميا وباستمرار حتى تحاوط نفسك بها تمامًا
 فهذه الطريقة ستساعدك على تطبيق اللغة بينك وبين نفسك، وفي كلّ مرّة لا تستطيع فيها تذكّر كلمة ما؛ قم بوضع تلك الكلمة في برنامج المراجعة، ومن ثم اكتسابها وتدرّب عليها. فمن الضروري للغاية التدرّب كل يوم، على الأقل ساعة الى ساعتين يوميا أفضل بكثير من مرة أو مرتين في الأسبوع. إذا كنت لا تستطيع أن تسخّر كلّ وقتك لتعلم لغة ما، هذا أمر طبيعيّ ولكن عملية التعلّم ستأخّذ منك وقتا طويلا جدا في التعلم. ولكن احرص دائمًا على التمرّن كلّ يوم، أو أنّك ستخسر ما تعلمته بسرعة كبيرة.
-استمتع في تعلم اللغة الجديدة:
استخدم اللغة الجديدة بأي شكل من الأشكال. ويمكنك التفكير في بعض الطرق الإبداعية الممتعة لممارسة لغتك الجديدة كتقديم مسرحية إذاعية مع أحد الأصدقاء أو من خلال كتابة القصائد.
 -كن مستعداً لارتكاب الأخطاء اثناء التعلم. ان تكون مستعداً لارتكاب الأخطاء يعني ان تكون   مستعداً لوضع نفسك في مواقف محرجة، وهذا يمكن ان يكون مخيفا، لكن هذه هي الطريقة الوحيدة لتطوير وتحسين مهاراتك في مجال تعلم اللغة. لا تنزعج من التحدث إلى الآخرين بلغتهم بطريقة خاطئة أو من ارتكاب الكثير من الأخطاء، فسيتقبلون ذلك إذا أخبرتهم أنك تريد تعلم لغتهم وترغب في مساعدتهم لك.
-تعرّف على أصدقاء أو شركاء او متحدثين آخرين في تلك اللغة: إذا لم يكن لديك شركاء أو أصدقاء يتحدثون اللغة، فعليك بالبحث عن شريك او صديق يدفعك ويحفزك للاستمرار في التعلم، او يمكنك أنْ تزور البلد الذي يتحدث سكانه تلك اللغة.

●امثله على المعاهد والمراكز التي تدرس اللغات الأجنبية في اليمن:

  -معهد يالي                           -معهد اوكسيد
 -معهد اميديست                    -معهد سيدز                     
 - معهد نيوهريزون                      -معهد مالي
 - مركز اللغات جامعة العلوم والتكنولوجيا
 -معهد اللغات جامعة صنعاء
 -البيت الالماني الحديث        -المدارس التركية الدولية

●بعض القواميس المهمة في تعلم اللغات
كتب مهمة تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية

-قاموس Longman
http://goo.gl/cZFjp1
-قاموس ماريام ويبتسر للغة الانجليزية
http://goo.gl/pQXCRK
-أفضل قاموسين على الاطلاق كامبردج #‏واكسفورد
http://goo.gl/WzO6PY
http://goo.gl/c5xkyn

- قاموس رائع عليه معظم اللغات
http://goo.gl/cZFjp1

مواقع لاختبارات ‏التوفل   ‏والأيلتس
http://goo.gl/0DxanJ
• http://goo.gl/3UN4jR
• http://goo.gl/dBeiCt
 -LONGMAN
  Essential Grammar in Use-
 -English Vocabulary in Use-
 -Basic English Grammar-
English Vocabulary in Use Pre- intermediate

   Intermediate English Vocabulary in Use
   Upper-intermediate English Grammar in Use
     Intermediate English Phrasal Verbs in Use
 يمكنك شراء هذه الكتب من اي المكتبات العامة المجاورة، وإذا لم تكن موجودة يمكنك البحث عنها وتحملها مباشرة عن طريق الانترنت.

إنظر أيضا المواضيع التالية : 
مقدمه عن تعلم اللغات الأجنبية
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/blog-post_22.html

فوائد تعلم اللغات الاجنبية
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/blog-post_32.html

إختبار الـتوفل TOEFL
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/toefl.html

إختبار الايلتس IELTS
https://gowithme2the.blogspot.com/2019/09/ielts.html

المتوكل على الله رشيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دليل الطلاب إلى الجامعات .

جديد قسم :

إرسال تعليق